دانلود پایان نامه کلمات و قانون

دانلود پایان نامه
  • و عندما سئل علیه السلام عن الجهاد هل هو مستحبٌ أم واجب ؟
    فقال علیه السلام :« الجهادُ علی أربعه أوجه : «فجهادان فرض وجهاد سنه لایقام الّا مع الفرض و جهاد سنه فاما أحد الفرضیین فجهاد الرجل نفسه عن معاصی الله و هو أعظم الجهاد و مجاهده الذین یلونکم من الکفار فرض ،.وأما الجهاد الذی هو سنه لایقام الّا مع الفرض ،فان مجاهده العدو فرض علی جمیع الأمه لو ترکوا الجهادلأتاهم العذاب وهذا هو من عذاب الامه وهو سنه علی الإمام وحده ان یأتی العدو مع الامه فیجاهدهم ، و امّا الجهاد الذی هو سنه ، فکل سنه أقامها الرجل و جاهد فی أقامتها وبلوغها و إحیائها فالعمل و السعی فیها من أفضل الاعمال لأنها احیاء السنه» و قد أوضح علیه السلام فی هذا الکلام النیر و الذی قسم فیه الجهاد علی أربعه أقسام:
    الأوّل : جهاد الانسان نفسه و منعها من المعاصی و هو من الواجبات و من أعظم انواعه کما عبر عنه جده رسول الله صلی الله علیه و آله و أشرنا علیه سالفاً حیث قال (ص) للمجاهدین الذین رجعوا من جهاد الکفار قال لهم : «قضیتهم جهاد الاصغر و علیکم « بجهاد الاکبر قالوا یا رسول الله» : و ما جهاد الاکبر ، قال (ص) : جهاد نفس
    الثّانی : أیضا من الجهاد الواجبه و هو مجاهده الکفار و یجب علی کل مسلم اذا اعلن من قبل الحاکم العادل الإسلامی الدفاع عن بیضه الإسلام والقیم الإسلامیه وجب علی مکلف ان یجاهد الکفار المعتدین. الثالث: هذا النوع من الجهاد فی نفسه مستحب و لایقام الا مع الواجب کماأشارالإمام (ع) واجب علی جمیع الامه بحیث اذا ترکوا هذا الجهاد ذلوا و اصبحوا فی عذاب و العذاب یشملهم جمیعاً و بخذلانهم و عدم مناصرتهم الإمام فیکون مستحب و اذا قاموا و ناصروه وجب علیه القیام فلذلک لا یکون وِاجب هذا الّا مع المناصره من قبل الأمه .
    الرابع : هذا النوع من الجهاد مستحب علی جمیع الامه و هو مجاهده الشخص من أجل أحیاء سنه حسنه فی المجتمع و هو من أفضل المستحبات الجهادیه ، لأن إحیاء السنه الحسنه و العمل بها والسعی لها من الاعمال الحسنه، و اذا أحییت سنه حسنه و أُقیمت کان لصاحبها الاجر و الثواب و کذلک للذی یجاهد فیها و یعمل بها .
    الحرکه الجهادیه للإمام الحسین (ع) :
    اولاً ، رفض البیعه لیزید :
    «لمّا مات معاویه ابن ابی سفیان فی النصف من رجب سنه «60 للهجره» و جلس ابنه یزید علی کرسی الحکم ، کتب إلی والیه فی المدینه کتاباً یأمره بأخذ البیعه من الناس عامه و من الحسین (ع) خاصه ، فأرسل الولید و الی المدینه الی الحسین (ع) أن یحضر و یُبایع یزید . فلما حضر الإمام(ع) عند الولید فجرت بینها مشاجره حول البیعه و کان مروان بن الحکم حاضراً عند الولید و لمّا رای رفض الإمام (ع) البیعه لیزید قام و هدد الإمام (ع) بالقتل ، فغضب الإمام (ع) و قال : یا بن الزرقا أنت تقتلنی
    ام هو ؟ کذبت و أثمت ثم أقبل علی الولید و قال : ایها الامیر إنا أهل بیت النبوه و معدن الرساله و مختلف الملائکه ، بنا فتح الله و بنا یختم و یزید شارب الخمور و قاتل النفس المحرمه ، معلن بالفسق ، و مثلی لا یبایع مثله و لکن نصبح و تصبحون و ننظر و تنظرون أینا أحق بالخلافه».
    لقد أوضح الإمام علیه السلام فی کلامه الصریح محلّهم من موضع الرساله و ان الله تبارک تعالی انزل القرآن فی بیوتهم و أنتشر و أتسع بهم الإسلام، ثم عرّف یزید و ما فیه من الصفات السیئه و بین
    علیه السلام أنه لا تجوز له البیعه لهکذا حاکم غیر شرعی، ثم أنه علیه السلام فی رفضه البیعه لیزید سجل للتاریخ صفات الحاکم الغیر شرعی کما هو تفسیر لما ورد فی القرآن الکریم الذی یقول فی آیاته الشریفه :
    مطلب مشابه :  تحقیق درمورد قانون مجازات اسلامی و قانون مجازات عمومی

  • 1. قول الله تبارک و تعالی : « و لاتوتوا السفهاء اموالکم التی جعل الله لکم قیاماً » 2 . و استدلوا العلماء و الفقهاء و المفسرون فی جمیع مذاهب المسلمین بهذه الآیه المبارکه علی شرط العقل للحاکم و الإمام الذی یحکم و یأمّ المسلمین . و من أسفه من یزید الذی یشرب الخمره و یفسقُ جهراً و یلعب مع القرده .
    2. قوله تعالی : « یا ایها الذین آمنوا لا تتخدوا الکافرین أولیاء من دون المؤمنین » استدلوا المفسرون بهذه الآیه الکریمه علی شرط الإسلام بان یکون الحاکم مسلماً مؤمناً حقیقیاً، ونعلم ان یزیدلمّاادخلوا علیه الاسری من آل بیت محمّد صلی الله علیه و آله ووضع رأس الإمام علیه السلام بین یدیه تمثل بأبیات الزبعری و قال فی بعضها :
    لعبت هاشم بالملک فلا خبرٌ جاء و لا وحئ نزل و هذا بیان لکفر یزید ، بانکاره نزول الوحی و الرساله المحمّدیه و هذا البیت من الشعر یعنی بنی هاشم و المقصود من بنی هاشم هو رسول الله(ص)بتعبیره لعب بالملک با سم الإسلام والرساله و انه لم ینزل علیه الوحی من السماء و لاجاءَهُ خبر من عند الله تعالی .
    3. قوله تعالی: « و إذ ابتلی ابراهیم ربه بکلمات فاتمهن قال إنی جاعلک للناس إماماً قال و من ذریتی قال لاینال عهدی الظالمین» استدلوا بها العلماء علی العداله عند الحاکم الإسلامی و لاتکون الولایه و الإمامه للظالمین و کما نعرف ان یزید کان ظالماً فاسقاً، قتل صحابه النّبیّ(ص) و قتل أهل بیته ، فتراه یکفر بالنبوه و القرآن و الوحی، و هل الکفر و الزَندقه إلا هذا ؟!
    ثانیاً ، خروج الإمام و اعلان الثّوره :
    لمّا رفض الإمام البیعه لیزید خرج من المدینه بشعار الأمر بالعدل والمعروف والنهی عن المنکر والدعوه الی کتاب الله و نبذ الطاغوت و الحکم القبلی و القانون الجأهلی و السعی الی السیر بسیره جده(ص) و أبیه(ع) و لذلک اعلن ثوره و نهضه من أجل »:
    اولاً : فان السنه قد أُمیتت و ان البدعهَ قد أُحییت
    ثانیاً : ان بنی امیه قد لزموا طاعه الشیطان و ترکوا طاعه الرحمن
    ثالثاً : ان هؤلاء أحلوا حرام الله و حرموا حلاله
    رابعاً : ان هؤلاء أظهروا الفساد و استاثروا بالفیء
    خامساً : أن الحق لایعمل به و أن الباطل لا یتناهی منه
    فخرج الإمام (ع)الی مکه المکرمه فی اواخرشهر رجب و انتشر الخبر فی المدینه المنوره ان الإمام (ع) امتنع عن البیعه لیزید و وصل الخبر الی مکه و الکوفه و البصره و کانت رحله الإمام الحسین(ع) الی مکه بدایه نهصته و اعلاناً صریحاً بعدم اعترافه بشرعیه خلافه یزید و اغتصاب ذلک المنصب الخطیر، فجعل أهل العراق یکاتبون الإمام (ع) و یطلبون منه التوجه الی العراق لیستنذقهم من ذلک النظام الفاسد الذی غیّر وجه الخلافه الإسلامیه بأبشع صوره وأقبح کیفیه !
    بدأت الرسائل و المراسلات تتوصل ما بین الکوفه و مکه المکرمه و ازداد الناس اصراراً و الحاحاً علی الإمام(ع) أن یلبی طلبهم لأنه الخلیفه الشرعی لرسول الله صلی الله علیه و آله و المنصوص علیه بالخلافه من جده رسول الله (ص) و أبیه علی بن ابی طالب و أخیه الحسن علیهم السلام .
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.