دانلود پایان نامه موضوع و مراجع

دانلود پایان نامه

و بما انّهُ لیس بإمکانی أن أُحیط بعلمیّه الإمام (ع) و حیاته الجهادیه ، و فکرته السّیاسیّه ، و لکن رغم ذلک و من أجل الوصول الی تحقق الموضوع بشکل جید و مطلوب و مفید تصفحتُ أکثر من سبعین مصدراً من الکُتبِ و المراجعِ القیّمه ، من کتُبِ التاریخِ و الاخلاق و الأدب العربی و المقاتل، والمعاجم، و أخذتُ و لخصتُ منها علی قدر إِستطاعتی لتبین حیاه الإمام (ع) و نشأته و أقوال المشاهیر و المفکرین و آرائهم فی حقه ، و السّیاسه فی فکرته ، و الفکر الجهادی فی حیاته ، و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر فی سیرته ، و القیاده الإصلاحیه فی نهضته ، و أثر الأدب الحسینی فی المجتمع العربی و الإسلامی فی ثورته ، و مختصراً من مواعظه و حکمه و أدعیه المأثوره، و أشعاره علیه السلام ، راجیاً المولی العلی القدیر ان یوفقنی لتحقیق هذا الهدف إنه ولی التوفیق و هو المستعان .
الباب الأوّل

  • الفصل الأوّل : من هو الحسین (ع)؟

  • مولدهُ
    نشأته
    حیاته الإجتماعیه
    فضلهُ و مکانته
    من هوالحسین (ع) :
    مولده ُ :
    ولد الإمام الحسین (ع) بالمدینه المنوره ، یوم الثلاثاً ، و قیل یوم الخمیس لثلاث خلون من شعبان المعظم ، و قیل لخمس خلون منه ، سنه أربع من الهجره النّبویّه الشریفه ، و لقدأ شرقت الدنیا و سُعدت به ألانسانیه فی جمیع أجیالها و أعتز بمولده المسلمون ، و استقبل سبط النّبیّ (ص) دنیا الوجود فی بیت النبوه و الرساله و مهبط الوحئ و مختلف الملائکه .
    أبوه :
    علی علیه السلام بن ابی طالب بن عبدالمطلب بن هاشم ، ثانی أعظم شخصیه اسلامیه و انسانیه بعد الرسول الاکرم (ص) علماً و أدباً و بلاغهً و فصاحهً و شجاعهً و کرامهً، فالحسین علیه السلام ، ثمره علی(ع) رائد الحق و العداله فی الارض ، أخو رسول الله (ص) و باب مدینه علمه و اوّل المومنین اسلاماً و اوّل المصدقّین لرسوله و قائده الاعلی فی مرکز قیاده و الوصی من بعده .
    أمه :
    فاطمه الزهرا سیّده نساء العالمین بنت رسول الله (ص) ، تلک الشخصیه التی طهرها الله بفضله وجعلها قدوه لنساء أمته و هی المثل الاعلی لنساء هذه الأمه، سماها أبوها «أم أبیها» وروی ان الإمام علیه السلام عندما ولد سَّر به جده النّبیّ المصطفی(ص) سروراً عظمیاً و ذهب إلی بیت سیّده نساء العالمین فاطمه الزهرا سلام الله علیها و حمل الطفل ثم قال : «ماذا سمّیتم إبنی؟» قال الإمام علی بن
    ابی طالب (ع) لم أکن لأسبق المصطفی(ص) فی تسمیته ، و قال النّبیّ (ص) و انی لااسبق ربی بتسمیته . قال فأوحی الیه أن یُسمیه حُسیناً کما سمّا أخاه من قبل حسناً و هما علی أسماء شّبر و شبیر أبنا هارون و هو أخ النّبیّ موسی علیهم السلام ، و الإمام علی بن ابی طالب(ع) هو ابن عم رسول الله (ص) حیث قال النّبیّ (ص) : علی منی بمنزله هارون من موسی الا أنه لا نبی بعدی و قد قال (ص) : علی منی وأنا من علی .
    « و اسما الحسن و الحسین لم یسبق لاحدٍ ان سمی بهذهِ الاسماء»
    و اول محل حلّ فیه بعد الولاده، ید النّبیّ (ص) حیث کان واقفاً بباب الحجره ینتظر ولادته فلما سقط ساجداً لله نادی النّبیّ (ص) یا أسماء هلمی إلی إبنی ، فقالت : إنّا لم ننظّفه بعد ، فقال : أنت تنظفیه ؟ ان الله قد نظّفه و طَهّرهُ، فاتینی به فأتته به الیه فی خرقه من صوف ، فأخذه بیده و نظر الیه و بکی ، و قال: «عزیزٌ علیّ یا ابا عبدالله» .
    ثم بعد ذلک کانت محالّه کتف جبرئیل (ع) و علی عاتقه تاره أخری و کتف النّبیّ (ص) تاره ، و ظهره تاره و صدره أخری ، و علی یده رافعاً له لیقبل فاه تاره ، و رافعاً له یریه الناس أخری ، و علی ظهره و هو ساجد تاره ، و علی یدی علی و هو یمسکه و الرسول یقبّل جمیع اعضائه تاره . و کان آخر محل له صدر النّبیّ (ص) حین احتضاره و هو یقبلّه و یقول :
    « مالی و یزید ، لا بارک الله فی یزید »
    جده من أمه : هو أشرف و أکمل و أفضل الکائنات و سیّدها ، و أشرف الأنبیا و خاتم المرسلین ،
    النّبیّ محمّد صلی الله علیه و آله و سلم. . جده من أبیه: فهو ابوطالب و أسمه عبدمناف بن عبدالمطلب بن هاشم، سیّد البطحاء و اشجعها و أفصحها و زعیم قریش، المربی و الکفیل للنبی الکریم (ص) و المحامی الذی بذل جهده علی حمایته و لأنتصار دین الحق بمواقفه المعروفه ، وکان یخاطب النّبیّ صلی الله علیه و آله و سلم و یسکن جأشه و یأمره باظهار دعوه و نشر تعالیمه و یقول فیه:
    لا یمنعک مــن حــقٍ تقوم به أیدٍ تصـــــولُ و لا سلقُ بأصواتِ
    فإنِّ کفــک کفّی إن بلیت بهم و دون نفسک نفسی فی الملماتِ
    و قال فی النّبیّ (ص) أیضاً :
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.