دانلود پایان نامه مقابله و قوانین

دانلود پایان نامه
  • الفصل الأوّل : «الفکر الجهادی فی حیاۃ الإمام الحسین (ع)»
    الجهاد من خلال القرآن
    الجهاد فی اقوال الرسول الاکرم (ص)
    فضل الجهاد فی کلام الإمام علی بن ابی طالب (ع)
    الفکر الجهادی للإمام الحسین (ع)
    الحرکه الجهادیه للإمام الحسین (ع)
    رفض البیعه لیزید
    خروج الإمام(ع) و اعلان الثّوره
    الخطب الجهادیه للإمام(ع)
    الکتب و الرسائل
    الجهاد من خلال آیات القرآن الکریم :
    من أجل معرفه ماهّیه الجهاد و أهمیته فی الإسلام یجب قبل کل شیی ان نتوجه الی القرآن الکریم الذی هو أصل الإسلام و هو الدستور السماوی فمن خلال آیات القرآن یتضح جیداً أن الجهاد علی عکس ما یتوهم البسطاًء لاینحصر بقتال المشرکین فقط، بل یشتمل علی جهاد کل الفئات الفاسده و الحکومات الضاله و الاهواء المنحرفه ، و الخلاصه أنه یشتمل علی مناهضه جمیع مظاهر الفساد و الظلم. فمن خلال التدبر فی الآیات القرآنیه یتضح ان ماهیه الجهاد هی مواجهه الظلم و أنّ مواجهه الشرک هی من مصادیقه، بدلیل ان الله تبارک و تعالی یقول: «لاتشرک بالله ان الشرک لظلم عظیم» و من هنا یتضح لنا ان الهدف الاساسی فی جمیع انواع الجهاد الألهی هو ازاله اساس الظلم و الانحراف، سواء فی میدان العقیده أو فی میدان العمل و فی ظل هذا الهدف نجد ان الإسلام یَوجب جهاد المشرکین من جهه و ذلک فی مجال العقیده و الفکر بقول الله تبارک و تعالی : « و قاتلوا المشرکین کافه» و من جهه أخری یوجب جهاد الفاسقین ای المنحرفین و الظلمه و هذا فی مجال العمل و یقول الباری جل و علا : « فقاتلوا التی تبغی»
    و الإسلام بالأمر الأوّل یحقق أساس التوحید و بالامر الثّانی یحقق نظام العداله و یشید أرکان الحکومه الإسلامیه. لهذا ان الإسلام یری أن هذین الواجبین متلا زمان و مکملان بعضهما لبعض.
    ألجهاد فی اقوال الرسول الاکرم (ص) :
    بعد ان عرفنا من خلال آیات القرآن ان الجهاد هو عباره عن تحقیق اساس التوحید و تشیید ارکان العداله فی المجتمع،هنا لنری ما قال الرسول الاکرم صلی الله علیه وآله وماروی عنه فی فضل الجهاد .قال (ص) : « أقرب العمل إلی الله الجهاد فی سبیل الله و لا یقاربه شییء » و قال (ص) : « الزموا الجهاد تصحوا و تستغنوا » و فی هذین الحدیثین أشار صلی الله علیه و آله بأن أدنی و أقرب عملاً لله تبارک وتعالی و الذی لا یساویه عمل هو الجهاد فی سبیله ، و فی الحدیث الثّانی یشیر علی ان صحه المجتمع وازاله الفقر مرهونه بملازمه الجهاد فی سبیل الله تعالی.
    و قال (ص) : « ثلاثه من قالهن دخل الجنه » : من رضی بالله رباً و بالإسلام دیناً و بمحمّد رسولاً لها من الفضل کما بین السماء و الارض و هی الجهاد فی سبیل الله عزوجل »
    فی هذا الحدیث إشاره الی فضل الجهاد و قارنه(ص) بقبول الوحدانیه للباری عزوجل و قبول الإسلام دیناً و التصدیق بالرساله المحمّدیه و هذا بیان عظیم لفضل الجهاد ، الذی فضله یساوی ما بین السماء والارض. وقد عرّف(ص) الجهاد و أمر به حیث قال: «جاهدوا المشرکین باموالکم و أنفسکم و السنتکم» و بهذا القول بین (ص) ان الجهاد لیس فقط بالسیف و ساحه المیدان بل المجهاده فی بذل الاموال لاعتلاء کلمه الإسلام و کذلک الجهاد باللسان و الکلام و هذه هی مراتب الجهاد. ثم قال (ص) : « بأن اعظم انواع الجهاد و افضله هو جهاد النفس و عبر عنه (ص) بجهاد الاکبر و ذلک لما قال للراجعین من مجاهده الکفار: «مرحبا بقوم قضوا الجهاد الاصغر و بقی علیهم الجهاد الاکبرقالوا :یارسول الله ما الجهاد الاکبر؟ قال (ص) جهادالنفس»؛ «جاهدوا اهوائکم تملکوا انفسکم» و هنا صلی الله علیه و آله یشیر الی أعلی مرتبه للجهاد و یقول مجاهده النفس هی جهاد الاکبر ».
    و قال (ص) : « الجنه تحت ظلال السیوف » و هذه الکلمه تبین عظمه الجهاد و ان نهایتهُ إمّا الفوز بالمعرکه و إمّا الشهاده و الدخول فی الجنه و ذلک هو الفوز العظیم. و بین صلی الله علیه و آله بقوله : « ذروه سنام الإسلام الجهاد فی سبیل الّله لایناله الا أفضلهم »
    فضل الجهاد فی کلام الإمام علی بن ابی طالب (ع) :
    و أما ما نری فی کلام الإمام علی بن ابی طالب (ع) تلک الشخصیه العظیمه التی أخذت الحکمه و العلم من أکبر معلم فی العالم و هو الرسول الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم حیث قال(ع) : « علمنی رسول الله (ص) الف باب من الحکمه یفتح لی من کل باب الف باب » نری کلامه (ع) فی فضل الجهاد و المجاهد فی سبیل الله عزوجل بقوله فی خطبته (ع) رقم 27 حیث قال : « أما بعد فإن الجهادبابٌ من أبواب الجنه فتحه الله لخاصه أولیائه وهو لباس التقوی ودرع الله الحصینه وجنته الوثقیه ، فمن ترکه رغبه عنه ألبسه الله ثوب الذل »
    نری فی قول الإمام علیه السلام ان للجهاد فضلاً عظیماً و منزله لایوصل الی تلک المرتبه الّا الذین بذلوا انفسهم فی سبیل التوحیدوتشیید ارکان العداله فی المجتمع ، و عبّر علیه السلام عن الجهاد بأنه الدرع القویه و اللباس الحصین الذی یحرس لابسه من کل أذی، و أن أبواب الجنه تفتح إمام المجاهدین، و الذین یترکوا الجهاد یکونوا أذله فی الدنیا و الاخره و یخسروا تلک المرتبه التی أخصّها الله عزوجل للمجاهدین .
    مطلب مشابه :  مقاله دستور زبان فارسی و زبان فارسی

  • ومن وصیه له علیه السلام فی أحد رسائله: «الله الله فی الجهاد باموالکم و أنفسکم و ألسنتکم فی سبیل الله» و فی هذه الوصیه عرّف کما عرفّ رسول الله صلی الله علیه و آله مراتب الجهاد، عرفّ (ع) الجهاد بأنه أحد أرکان و دعائم الایمان و قال فیه : « الجهاد علی أربعه شعب : علی الامر بالمعروف ، و النهی عن المنکر ، والصدق فی المواطن و شنئان الفاسقین و قال علیه السلام فمن أمر بالمعرف شدّ ظهور المسلمین و من نهی عن المنکر أرغم أنوف الکافرین و المنافقین و من صدق فی المواطن قضی ما علیه و من شنئ (عادی ) الفاسقین و غضب لله ، غضب الله له و أرضاه یوم القیامه»
    الفکر الجهادی للإمام الحسین علیه السلام :
    الإسلام حثّ علی الجهاد ، من أجل تحقیق القیم الإسلامیه و تشیید ارکان العداله الإسلامیه بین لنا ان الجهاد من أهم التکالیف الالهیه التی أوجبها علی المسلمین عموماً و علی قادتهم خاصه علی الخصوص علی الإمام المعصوم (ع) عندما یری الشریعه الإسلامیه لایُعمل بها و ان الحاکم تارک لطاعه الله جل و علا و مظهر للفساد و معطل لحدود الباری ، یحل حرام الله و یُحرّم حلاله ، فعلیه و علی المسلمین کافه ان ینهضوا ضد هذا الحاکم ، لذلک نری ان الإمام الحسین علیه السلام بفکرۃ النیّره و علمیّه الفذه بعد ان وصف السلطان الجائر و الحاکم الظالم الذی ترک طاعه الرحمن و التزم بطاعه الشیطان صرح فی کلام (ع) عرفّ فیه الحاکم العادل و الإمام الذی یحکم الامه بقوله النیر : « ما الإمام الّا العامل بالکتاب و السنه و القائم بالقسط و الدائن بدین الحق و الحابس تفسه علی ذات الله » فی هذا الکلام النورانی صرح الإمام بصراحه أن الحاکم الإسلامی یجب أن تتوفر فیه هذه الشرایط ، هکذا کانت فکره الإمام(ع) اتجاه النظام الحاکم و علی هذه الاسس حقاً کان علیه أن لایبایع یزید صاحب الصفات السیئه و الرذیله ، فعند ذلک بدأت روحه الجهادیه نهضه المقدسه و رسم خطاً فکریا و جهادیاً للامم الحاضره انذاک و المستقبله، و أسس لهم طرق المقابله للجور و الظلم و خرق النوامیس الشریفه و التعدی علی قداستها و قوانینها ، و قد استنارت الامم طریقها بفکره الإمام (ع) الجهادیه و اقدامه علی تقدیم نفسه و بذل کل مالدیه من جاه و حرمات فی سبیل تأیید الدعوه المحمّدیه دروساً عالیه للأجیال،. وقد نری فی وصیته التی کتبها فی رساله و وجهها الی أخیه محمّد بن الحنفیه قبل خروجه من المدینه المنوره و اعلن فیها عن سبب خروجه و یوکد فیها أن تردی الاوضاع السّیاسیّه و الاقتصادیه و الفکریه، و احساسهُ بمسئوولیه الإصلاح هی التی دفعتهُ للتحرک و الخروج علی النظام الجائر فقد جاء فی نفس الرساله : « أنی لم أخرج أشراً و لابطراً و لامفسداً و لاطالماً و أنما خرجتُ لطلبِ الإصلاح فی أُمه جدی رسول الله صلی الله علیه و آله ، أرید أن آمر بالمعروف و أنهی عن المنکر و أسیربسیره جَدی و أبی » هکذا کانت فکره الإمام علیه السلام الجهادیه و ألتی أوضحها فی هذه الرساله التی تعبتر سنداً قیماً و ثمنیاً أوضح فیه تردی الاوضاع من کل جانب و ان الحاکم فقد شرعیه بالاعمال التی تنافی القیم الإسلامیه .
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.