دانلود پایان نامه مسئولیت و حفظ دین

دانلود پایان نامه

وروی الطبری فی تاریخه لمّأ اجتمعت الناس علی بیعه ابی بکر أقبل ابو سفیان و هو یقول : و الله انی لاأری عجاجه لایدفعها إلّا دم ،یا آل عیدمناف فیها ابوبکرمن أمورکم ؟این المستضعفان،أین الاذلان علی و العباس و قال”: یا أبا الحسن أبسط یدک حتی أبایعک ، فأبی علی علیه السلام قال : فزجره علی و قال : انک و الله ما أردت بهذا الّا الفتنه و أنک و الله طالما بغیت للاسلام شراً لاحاجه لنا فی نصیحتک».

  • ألاحزاب و التیارات ألتی وضع أساسها المنافقون و الحاقدون بشکل عام و الامویون و مؤیدوهم أو موافقوهم بشکل خاص بسبب عدم ایمانهم بالإسلام الحقیقی، و مع المؤسف أن المجتمع الإسلامی کبقیه المجتمعات البشریه تعرض لتخریب المنافقین و الانتهازیین الی صدمات أساسیه و هدّامه و ظلت هذه الاحزاب تتصارع فیما بینهم باسم الإسلام بینما القرآن الکریم یعترف بحزبٍ واحد ، یسیّر افراده علی الحق و یسمّیه « حزب الله » .تصارعت هذه الاحزاب حتی کادت تزداد یوماً بعد یوم إلی أن وصل الامرالی انقسامهم الی أثنین و سبعین فرقه علی قول رسول الله (ص) « ستفترق امتی علی أثنین و سبعین فرقه کلهافی النار الافرقه واحده» و هذه الاحزاب جمیعها أو اکثرها تعود فی جذورها ألی أربعه احزاب رئیسیه ، و قد ذکرها الإمام علی بن ابی طالب علیه السلام عده مرات منها قوله
    « أمرتُ بقتال النا کثین و القاسطین و المارقین » و هذاالکلام للإمام علی (ع) فیه إشاره إلی ثلاثه أحزاب منحرفه، اشترک کل واحد منها فی حرب الجمل، أو صفین، أو النهروان و من هذا الکلام یوجد و یصبح حزب رابع هو حزب علیٌ علیه السلام ، و ألذی یمثّل الخط الحقیقی للاسلام ، و هو ألذی قاوم تلک الاحزاب الثلاثه» .

  • الحزب الأوّل : الناکثین ، «و هم الذین نکثوا بیعه الإمام (ع ) و محوره عأئشه بنت الخلیفه الأوّل و زوجه الرسول الاکرم(ص) ، و الزبیر صهر أبی ابکر ، و طلحه ابن عم أبی بکر ، و هذا الحزب هو المطالب ببقاء المخصّصات المالیه التی کانوا یکسبونها خاصّه علی ید عثمان فی زمانه ، و وضعه المعنوی و مواقفه فی الدوله فهی مطالب شخصیّه و مطامع دنیویّه ، والتی أدت إلی إثاره أول حرب أهلیه فی تاریخ الإسلام»
    الحزب الثّانی : «الخوارج ، و هم کانوا أصحاب علی (ع) و بایعوه و بما انهم کانت عقائدهم فی الغالب قائمه علی القدسیه المفرطه الجامده ، لذلک انخدعوا بحیله رفع المصاحف التی دبرها عمرو بن العاص و معاویه فی صفین ، فوقفوا ضد الإمام (ع) و أجبروه علی القبول لوقف العملیات الحربیه بعد ان رفض ذلک ، فهددوه بالقتل فأضطر (ع) الی قبول التحکیم لیدرأ الخطر الأکبرِ»
    و الظاهر ان أصحاب هذا الحزب لم یکونوا طامعین فی المال والمناصب ، ولکنهم کانوا متحجّرین و سطحیین الی درجه، أنهم کانوا یقاتلون کل تیار و حزب یعارض آرائهم الخاویه و یرفعون شعار لا حکم الاّ ِلله. و کانوا یعتمدون علی نهج الخلیفه الثّانی عمر الذی أتخذوه قدوه لهم و الخلاصه أن هذا الحزب کان یظهر التقدس و یعاند جمیع التیارات فی المجتمع الإسلامی و مثلهُ کمثل الکلب أن تحمل علیه یلهث أو تترکه یلهث».
    الحزب الثالث : « القاسطین و المعروف بحزب بنی امیه و هذا الحزب تشکل من الاموبین و أنصارهم ، أرتقوا المناصب بحمایه و تأیید الخلفاء الثلاثه و خاصه عثمان ، و یقود هذا الحزب معاویه بن ابی سفیان فهو حزب سیاسی ، و یسعی بکامل جهده لیتسلم السلطه و یتمثل فی المجتمع الإسلامی منهج فرعون « و قال فرعون ذرونی أقتل موسی و لیدع ربه أنی أخاف أن یبدل دینکم أوان یظهر فی الارض الفساد» .
    الحزب الرابع : حزب بنی هاشم و هم أتباع أهل بیت الرسول (ص) و هم الذی کانوا فی الاتجاه المقابل لسائر الاحزاب و خاصه حزب بنی امیه و قائد هذا الحزب هو الإمام علی بن ابی طالب علیه السلام و هذا الحزب و الفرقه الناجیه علی لسان رسول الله (ص) «علی مع الحق و الحق مع علی». علی وأولاده علیهم السلام هم قاده و ساده هذا الحزب المتمثل بحزب الله ألاّ ( فإن حزب الله هم الغالبون) ؟
    و الخلاصه ان روح المصلحه الشخصیه کانت حاکمه علی الحزب الأوّل و روح التعصب حاکمه علی الحزب الثّانی ، و روح السّیاسه و المکر حاکمه علی الحزب الثالث و روح الحق و الحقیقه و العداله حکمت علی الحزب الرابع .
    الإمام الحسن (ع) و مواجهه السّیاسیّه لمعاویه :
    بویع الإمام الحسن بن علی علیهما السلام بعد استشهاد والده ، فی سنه اربعین للهجره النبویه الشریفه و تمت له البیعه، و کان معاویه یترصد الفرص لیسیطر علی العراق کما سیطر علی الشام و مصر حتی یأخذ بمقالید الحکم، و أخذ یحرک الناس ضد الإمام حتی واجهه الإمام عسکریاً ، لکن التخاذل و الاضطهاد فی صفوف الإمام و الخیانه التی حصلت بتشویه معاویه و التی أدت الی جرح الإمام علیه السلام و وضعته فی تصالح مع معاویه بحیث بعد المصالحه قام خطیباً فیهم فقال : «نحن حزب الله المفلحون و عتره رسوله المطهرون و أهل بیته الطیبون الطاهرون و أحد الثقلین الذین خلفّهما رسول الله فیکم ، فطاعتنا مفروضه مقرونه بطاعه الله ، فان تنازعتم فی شیء فردوه الی الله و الرسول» وبهذا الخطبه بین سیاسته الوقتیه التی تتضمن الصلح و السلام و فعل کما فعل جده الرسول الاکرم (ص) مع أبی سفیان حیث لما رای المسلمین قادمین مکه أعلن اسلامه فقبل النّبیّ (ص) اسلامه مع علمه صلی الله علیه و آله و سلم أن أبا سفیان لم یؤمن بل لم یسلم و لکن السّیاسه النبویه الشریفه قبلت منه أسلامه .و أمتدت هذه الخلافات السّیاسیّه من عصر النّبیّ (ص) و ابی سفیان و علی (ع) ومعاویه ثم الی الحسن (ع) و معاویه حتی مات معاویه فی رجب سنه ستین للهجره و قعد یزید بن معاویه علی کرسی الخلافه بعهدمن ابیه بحیث قام باحداث البدع و اماته السنن و أبادت الاحرار بالسیف و السم و النار، و غشه الافکار، و بثه الاموال فی وجوه الأمه ، فعندذلک أُخرست الالسن و أغمدت السیوف و کمت الافواه و صمت الآذان و أوشک ان لا یحس أحد بمسئولیته عن مظلمه أخیه» .
    و بما ان الدین الحنیف بُنی علی الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و العداله کما جاء فی القرآن الکریم مخاطباً نبی الله ابراهیم(ع) «وانی جاعلک للناس إماماً قال ومن ذریتی؟ قال لاینال عهدی الظالمین»
    فالخلافه للذین یعملون بکتاب الله و سنه رسوله ، بینما یزید ملک رقاب المسلمین و من أجل ذلک أُفِنَیَّ صبر الإمام الحسین (ع) و احتسابه مده اربعین عاماً من أماره ، معاویه و ابنه یزید مرت فیها حوادث مُرّه ضاق صدر الإمام (ع) و أحس بمسئولیه الانسانیه و الواجب الالهی بان ینصر دین جده المصطفی (ص) و ذلک بفدی نفسه اذ قام بعملیه أوضحت اسرار بنی امیه و مکایدهم و سوء نوایاهم فی نبی الإسلام و دینه، نهض علیه السلام بحجج بالغه برهنت علی ان بنی امیه یقصدون التشفی منه و الانتقام من ابیه وجده و من بنی هاشم کافه ، و أخذهم الثار لحقدهم علی أسرۃ النّبیّ الکریم (ص) و قد أعلن ذلک یَزید ظغیاناً و هو علی مائده الخمر اذ تمثل بقول الزبعری
    لیـــت أشیاخی ببدر شهدوا جــزع الخــزرج من وقعِ الأسل
    لأهلو و استهلوا فـــــــرحاً ثـــم قالــــــوا یا یزید لاتشل
    قد قتلنا القرم من ساداتهم و عــدلـــناءه ببدر فأعتــــدل
    لعبـــت هاشم بالمــلک فلا خبــرٌ جــــاء و لا وحـــی نزل
    لست من خندفٍ ان لم أنتقم من بنی احمد ما کان فــــــعل
    و بهذا الکلام أثبت یزید :
    أولاً : کفره بالوحی و الرساله لقوله : فلا خبر جاء و لا وحی نزل. ثانیاً : اراد ألتشفّی من بنی هاشم و أخذ الثار منهم و ذلک کان الواجب الشرعی للإمام المعصوم ان ینقذ الامه من الانحطاط و أن یقف بوجه الظلمه و المفسدین ، فلمأ أحس ذلک الحسین بن علی علیهما السلام من بنی امیه عند تولی الخلافه یزید قال : إنا أهل بیت النبوه و معدن الرساله ومختلف الملائکه،بنا فتح الله وبنا یختم ویزیدرجلٌ فاسق شارب الخمر ، قاتل النفس المحترمه ، معلن بالفسق و مثلی لایبایع مثله ، فأقتضت السّیاسه الحسینیه ان تتدارک حفظ دین جدّه (ص) فقام دفاعاً لاصلاح الامه فدعا الی الله سبحانه وتعالی ، یأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر مدافعاً عن حقیقه الإسلام و عن عقیده و عن دین جده المصطفی (ص) .
    آثار الإصلاحیه السّیاسیّه لنهضه الإمام (ع)
    بشهاده النّبیّ الکریم (ص) الذی هو ما ینطق عن الهوی بل هو وحی یوحی قال : ( ان الحسن و الحسین إماما ان قاما أوقعدا ) فصلح الإمام الحسن علیه السلام یُمثل سیاسه القعود،و مع ذلک فهو إمام مفترض الطاعه و ان قعد عن القتال ،والإمام الحسین (ع)اتخذ سیاسه القیام ضد اعداء الدین لیحرر البشریه من العبودیه ومن الظالمین فهو بقیامه کذلک إمام مفترض الطاعه بقول جدهم (ص).
    و للنهضه الحسینینه آثار سیاسیه عامه المنفعه عظیمه الشأن تتمثل بـ :
    اولاً : أولدت حرکه و برکه فی رجال الإصلاح و المنکرین لکل امر منکر
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.