دانلود پایان نامه حدود الله و اجتماعی

دانلود پایان نامه
  • ثانیاً : إحیاء الشعور الإسلامی السامی ، الذی مات فی حیاۃ معاویه ، أو کادیموت .
    ثالثاً : إحیاء الشعوب و تحریرها من العبودیه بقوله علیه السلام:« ان لم یکن لکم دین فکونوا احراراً فی دنیاکم »
    رابعاً : أعدت نهضه الإمام (ع) ینبوع الحرکات الاجتماعیه باقیه الذکر و الخیر لجمیع الممالک و الشعوب فی العالم فهکذا کانت سیاسه الإمام الحسبن (ع)تُحرُّک العزائم و تنبه المشاعر أتجاه ولاه الجور و الظلم و الفسقه من أمراء المسلمین و کذلک أرادته العازمه باعادۃ تکوین الحکومه الإسلامیه الحقیقیه .
    و بالنتیجه ان نهضته علیه السلام لها بُعد فقهی یضاف إلی أبعادها السّیاسیّه ، و الاجتماعیه و الانسانیه و التاریخیه و هذا البعد الفقهی یتمثل فی تصریح الإمام (ع) بالجهاد کما جاءَ فی قوله : «أیها الناس ان رسول الله (ص) قال : «من رای سلطاناً جائراً مستحلاً حرام الله ناکثاً بعهد الله مخالفاً بسنه رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان فلم یغیّر علیه بفعل و لا قول ، کان حقاً علی الله ان یدخله مدخله حتی قال علیه السلام أنا أولی من قام بنُصرۃ دین الله لأعزاز شرعه و الجهاد فی سبیله » و هذه تتحدث عن مسئوولیته ازاء الحکومه و الحکام.

    السّیاسه فی فکر الإمام الحسین(ع) :
    ان الثّوره الحسینیه لاتزال موضوعاً فکریاً ، و قضیه سیاسیه من أهم القضایا الصعبه و الشدیده من حیث البدایه، و انها لم تنتهی و لم تقف و لم تزل منارا للاجیال، هذه هی سیاسه الحسین(ع) الإسلامیه و هذا هو الحسین (ع) و هو الذی قال فیه رسول الله (ص) « حسین منی و أنا حسین ، أحب الله من أحب حسنیاً ، حسین سبط من الاسباط » و للحدیث معان کثیره و فیه دلالات ، فهو لم ینفصل عن النبوه، و متی انفصل الحسین علیه السلام عن النبوه ؟ « فهو جزءٍ من النبوه لاینفصل عنها فی کل تصرفاته و کل شئونه و احکامه و حرکه وافکاره لأنه من النبوه فی اول یوم من حیاته، فهو ابن النبوه نشأ و تربی و هو عضو من الرسول(ص) ، أما أنه من محمّد (ص) من حیث هو ابن رسول الله (ص) و تکون محبه الحسین(ع) هی محبه للرسول (ص) لأن الحسین (ع) من الرسول(ص) و حرب الحسین(ع) هو حرب للرسول(ص) والافصال عن الحسین(ع) و الخروج علیه، أنما هو خروج علی النبوه، لأنه جزء منها لاینفصل عنها فی جمیع ادوار حیاته » و امّا معنی و انا من حسین(ع) : معنی رفیع المقصود للرسول (ص) و هو موضوع الاعجاز النبوی ، کانه یخبر للمستقبل القریب الذی یقوم به الحسین (ع) و یثبت للدنیا أنه فرع من النبوه المهدده بالهدم و السقوط و الزوال بالجأهلیه ، و عودتها الی طغیانها و تیاراتها و اذا کان الحسین(ع) من جده ، و جدّه بقائه من الحسین علیه السلام ، لقد صدق الرسول حیت یقول : « حسین منی » و نقول للرسول (ص) حسین منک ، و أنت من الحسین (ع) بما قدم الحسین(ع).
    سیاسه الإمام الحسین(ع) کانت واضحه حیث صارع السلطه الامویه من أجل الحق و من اجل العقیده و من اجل الفضیله التی أعلنها أبوه وجدّه ، الحسین(ع) صارع و معه القرآن و ما فارقه و لا ابتعد عنه ، الحسین(ع) حارب الظلم و الباطل و هو یردّد الحق و العدل ،
    « التیارات السّیاسیّه أیام الحسین (ع) کثیره و فتاکه من حیث الحرکه و القوا و الهدف، قام علیه السلام بعمل مضادّ لکل هذه التیارات بفکرته السّیاسیّه التی رشحها و اُختطّها و بها استطاع ان یکشف نوایا بنی امیه المعادیه و ما یحملونه فی نفوسهم ، استطاع (ع) باقواله و تصریحاته و اجاباته ورسائله ان یرسم بها طریق العمل الذی رسم بها صفحه حمراء اختطها (ع) بالدم »
    «و تمثلت سیاسه الإمام (ع) ،بثورته و تمثلت ثورته برسائله و انکاره الشدید علی معاویه ، فقد بعث اکثر من رساله الی معاویه ، بعث الی معاویه عدّه رسائل ، رساله بعد رساله ، ومن یتأول هذه الرساله و ما فیها ومااحتوته یجدفیها صور و انعکاسات وتصرفات خاطئه من معاویه ، و هی التی دعت الحسین علیه السلام ان یتحرک،کانت هذه الرسائل اساس القیاده السّیاسیّه التی انتجت الثّوره الحسینه.»

    مطلب مشابه :  تحقیق درمورد فرآیند نوآوری در سازمان و تولید محصولات جدید

  • ماذا یرید الامویون من الحسین(ع) ؟
    «الأمویون و سیاستهم وأتباعهم و أعوانهم یریدون أمراً واحداً من الحسین (ع) هو أن یستجاب لهم ویعترف بخلافه یزیدولاعلیه شبئ، عندذلک عاش بأمان ویرجع سالماًهووأهل بیته الی وطنه لکن الحسین (ع) الذی یحمل روحاً ابیه ویحمل صوله الحق رفض ذلک و أصرعلی المضئّ وآلی علی نفسه إلّا ان یقاوم ویقف إمام الطغیان والجورمهماکلفّ الامر ، و رغم ما وصفه الامویون فی طریقه کانت سیاسه (ع) ان یعترف بمسئولیه لأنه یختلف کثیرعن غیره فی عصره و زمانه یختلف عن الذین قالوا و صرحّوا قائلین :«أنا اغلق داری و أعلق بابی » و الآخر یقول : «مالنا والدخول بین السلاطین و آخر یقول : « ننظر أیهما الغالب ، و هکذا »
    الفکر الاموی و الفکر الحسینی :
    «قام الحسین (ع) و رفع صوته فی فتره کانت الأمه تعیش الرکود و الخوف و الخذلان والحذر تهاب السلطان المتحکم القوی تخشاه ، فرفع الحسین (ع) صوته لیأخذ بالامه و یبعثها بعد رقدتها لتعیش صحوۃ جدیده و لتستعید و جودها المفقود و تحمل فکرها الأصیل ، عند ذلک بدأ الصراع الفکری بین الفکر الاموی الحاکم و الفکر الحسینی الذی بدأ ینتشر فی الحجاز و العراق و فی الکوفه اکثر انتشاراً و رواجاً». « و تصارع الفکر الحسینی مع الفکر الاموی ، و مع الافکار الشائعه فی البلاد الإسلامیه الواسعه و کانت الافکار الشائعه عثمانیه ، و التحدث عن عثمان و آله ،و بدأ هذا الفکر ینشأ ایام عثمان و خلافه عثمان و الطلب بدمه ، ایام علی (ع) فی زمن شاعت الافکار الامویه و تَعبّد الناس حتی سجدوا و رکعوا لبنی امیه و قدسوهم و اعتبروهم الحکام الشرعیین للأمه . و جاء الحسین (ع) و بدأ یدعوا بجرأۃ و تحدّ جاء یریدأن یحرّر الفکر الإسلامی مما هو دخیل معه.» جاء الحسین (ع) خلفاً عن جده فأستقی أفکار جده کلّها ، و علوم أبیه جمیعاً ، فکان أعلم أهل زمانه ، و اکثرهم درایه و فقهاً بالشرایع و الرسالات و قام بدور الانبیاء ، و رساله الحسین (ع) هی رساله جده ورساله أبیه و هی رساله الانبیاء و ان الخّط الذی سلکه الإمام (ع) هو من أجل غایه واحده ، و هو الدعوه للحق والمعرفه و العدل فی الارض ، واقامه حدود الله والوقوف فی وجه الفساد . ویبقی الحسین (ع) سراً من الاسرار ، حیّر العقول ، وأتعب المفکرّین و أصبح بحثاً فی الفکر السّیاسیّ الحدیث فی تحلیل خطواته ، و فهم قصده ، و بُعد نظرته » و کما قال فیه المرحوم الشیخ البهایی :
    حیــرت فکـــــــراً أنت مرشــــــده من أین کونک الرحمان تکونیا
    أظنه صنع(خلق) الرحمان جوهـــره فکنت من ذاک لاماء ولاطینا
    فی معانی قدسک الفکـــــــرالعمیق تائه لا یهتدی صوب الطریق
    فهــــــو نـــــهج سُــــــدّ عنا بابـــــه و اعتلت عـــن فهمتا أسبابه
    الحسین(ع) العقل السّیاسیّ فی الأمه :
    «بدأ الحسین علیه السلام ، أعماله الثّوریه بلغه التوعیه و التعبئه ، و غرس فی ذهنیّه أمه جده المفاهیم الثّوریه ، و المحفّزات فی الندوات و الاجتماعات و اللقاءات و باللغه یقال لها اللغه الجریئه ، اللغه السّیاسیّه ، واللغه الثّوریه ، و جعل الحسین (ع) ینهج نهجاً جدیداً اکثر صرخه و جرأۃ ، و سلک (ع) فی تلک اللقاءات أسالیب متعدده ، فهذا یناسب أسلوبه الخطبه ، و ذاک اسلوبه اللقاء بنفسه ، و ذاک یبعت له رساله أو یبعث له نائبه أو رسوله ، و علینا هنا ان ندرس لغه الحسین (ع) اللغه الثّوریه السّیاسیّه کما یقول السّیاسیّون فی عصرنا».
    لغه الحسین (ع) السّیاسیّه :
    «کتب الفقیه محمّد حسین النجفی مقالاً فی الحسین (ع) مبیناً ملامح لغه الحسین (ع)و أختلاف لغه عن لغه أبیه علیّ علیه السلام ، فلو قرأنا ما ورد عن الحسین (ع) من قول و قرأنا ما ورد عن أبیه و عن جدّه و اخیه من خطب واجابات لوجدنا ان للحسین (ع) لغه معینه تختلف عن لغه أبیه و جده ، الحسین (ع) مختلف فی لغه و اسلوبه و صیاغه للجمل ، الحسین (ع) حماس و الحسین صرحه و الحسین إراده صلبه هذا ما وجدناه فی خطبه السّیاسیّه ، لیس فیها لف و دوران ، و لیس فیها خشیه من سلطان و اللغه السّیاسیّه عند الحسین (ع) هی الطابع فی کلامه و کلماته ، و الجرأه هی الطابع الثّانی و االصراحه و التحدی و قول الحق ، فلو قرأنا کلماته لراینا حسیناً خلف هذه الکلمات و هی تمثل الانسان الواقعی و الصدق و قول الحق ».
    هذا هو تراث الحسین السّیاسیّ ، إرتحل الحسین (ع) و خلف هذا التراث ، قال هذا و أعلنها بصراحه ، ثم عزم و توکل ، و اندفع و وقف ، و أثبت وجوده و أقام ألف حُجه . و کانت لغه، لغه الصابرین الثابتین فی أشدالمواقف و هو القائل : «الموت قنطره» وهو القائل : «صبراً علی الموت یا بنی عمو متی » و هو القائل : « خط الموت علی ولد آدم مخط القلاده علی جید الفتاه » هذه نمأذج من تراث الحسین (ع).
    الباب الثالث
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.