دانلود پایان نامه أهل البیت و معاملات

دانلود پایان نامه

بین علیه السلام فی هذا الکتاب أنه أرسل الیهم ثقه من ثقاه أهل البیت علیهم السلام و إنه امره ان یکتب الیه ما یراه من احوالهم و اذا رای الامور مطلوبه أنه یقدم علیهم، ثم عرّفهم الإمام و الحاکم العادل والعامل بالکتاب و الملتزم بدین الحق و هو الذی یمنع نفسه عن الشهوات فی إطاعه الله و إراده الباری عزوجل .

  • ثم أنه علیه السلام کتب کتاباً الی وجوه أهل البصره ، فکتب الی مالک بن مسمع البکری و الی الاحنف بن قیس و الی المنذر بن الجارود والی مسعود بن عمرو ، و الی قیس بن الهیثم ،والی عمرو بن عبیدالله بن معمر، و کتب فیه:
    « أما بعد فإن الله اصطفی محمّداً صلی الله علیه و آله ،خلقه و اگرمهُ بنبوته و أختاره لرسالتهِ، و أوصیاءَه و ورثته أحق الناس بمقامه ، فأستأثر علینا قومناً بذلک فرضینا و کرهنا الفرقه ، و أحببنا العافیه ، و نحن نعلمُ إنا أحق بذلک الحق المستحق علینا ممن تولاه و قد أحسنوا و اُصلحوا و تحرّوا الحق فرحمهم الله و عفرلنا و لهم ، و قد بعثت رسولی الیکم بهذا الکتاب و أنا ادعوکم الی کتاب الله و سنه نبیه صلی الله علیه و آله و سلم ، فإن السنه أمُیتت و ان البدعه أُحییت ، و ان تسمعوا قولی و تطیعوا امری أهدکم الی سبیل الرشاد ، و السلام علیکم و رحمه الله و برکاته» .

  • تُعدّ هذه الرساله سیاسیه ، و أدبیه ، و دینیه و أهم میزاتُها اختیار الالفاظ السهله و الاسلوب الأدبی السلیس و الترادف الأدبی الدینی و السهوله و الرشاقه فی الکلام ، و کان هدف الإمام من هذا الکتاب هو ان الله عزوجل اصطفی الرسول (ص) و أکرمه بالنبوه و الرساله السماویه الشریفه التی اخرجت الناس من الضلاله ،ثم بین لهم أنهم هم أهل بیته وورثته و هم أولی من غیرهم و أحق الناس بمقامه ، ثم دعاهم الی الحق و إحیاء السنه التی اُمیتت من قبل الحکومه الظالمه ، و فی آخر کتابه و عظهم و بین لهم انهم اذا تبعوه یوصلهم الی طریق الهدایه.
    الکتاب الثالث : کتب هذاالکتاب علیه السلام فی مکه وحین خروجه منها الی العراق : کتبه الی بنی هاشم فی المدینه وقال فیه: « بسم الله الرحمن الرحیم- من الحسین بن علی(ع) إلی بنی هاشم ،أمّا بعد فأنه من لحق بی منکم استشهد و من تخلف عنی لم یبلغ الفتح و السلام »
    فی هذا الکتاب بین علیه السلام و قال: من التحق بی و تحول الی رکبی حین خروجی من مکه یکون شهیداً و من لم یکن معی ولم یلتحق بی و لم یتحول الی رکبی لاینال الشهاده و لم یدرک الفلاح و الفتح ، لأنی مقتول و أصحابی مقتولون و هذا تعبیر عبّره الإمام فی سطر واحد و هو من أخباره بالغیب و عِلمهُ بالشهاده من قبل ان یوصل الی کربلاء .
    و جاءَ فی اللهوف قالوا : خرج الحسین(ع) من منزله فلقیه مروان فقال له : یا اباعبدالله انی لک ناصح أمین فأطعنی تُرشد ، فقال الحسین(ع) : و ما ذاک ؟ فقال مروان : إنی أمرک ببیعه یزید ، فانه
    خیر لک فی دینک و دنیاک فقال الحسین علیه السلام : «إنا لله و انا الیه راجعون ، و علی الإسلام السلام اذ بلیت الامه براع مثل یزید »، ولقد سمعت جدی رسول الله (ص) یقول: « الخلافه محرَّمه علی آل أبی سفیان». و فی قوله علیه السلام « علی الإسلام السلام » أحسن کلمه و أبلغها علی مقتضی الحال و المقام ، و کأنه روحی له الفداء أول من تکلم بها ، والمراد بالسلام التحیه فی مقام التسلیم فهو سلام التودیع علی ما هو المرسوم ، فالمعنی تودّع الإسلام اذا کان یزید و الی المسلمین .

    مطلب مشابه :  منابع پایان نامه ارشد با موضوع شرکتهای پذیرفته شده و تعهدات قراردادی

    الباب الثالث
    الفصل الثّانی
    الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و أهمیتهما فی القرآن الکریم
    الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی کلام رسول الله (ص)
    الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب و حکم علی بن ابی طالب(ع)
    لماذا یعتبر المسلمون الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من سیاسات دینهم؟
    الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب الإمام الحسین (ع)
    الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و أهمیتهما فی الإسلام
    أولاً تعریفهما :
    المعروف : «یطلق المعروف علی کل ما تعرفه النفس من الخیر و تطمئن الیه فهو معروف بین الناس لاینکرونه و قیل : هو ما عُرف حُسنهُ شرعاً و عقلاً و المعروف یدخل فیه کل ما امر الله به و رسوله من الامور الظاهره و الباطنه مثل الایمان بالله و الصلوات الخمس و الزکاه و الحج ، و الاحسان فی عباده الله واخلاص الدین لله و التوکل علیه و محبَته و رجائه ، و غیر ها من أعمال الطیبه ، و صدق الحدیث و الوفاء بالعهود و اداء الامانات و بر الوالدین وصله الارحام و الاحسان الی الجار و الیتیم وما یشمله من مکارم الاخلاق»
    والمنکر : «ضد المعروف ، و هو ما عرف قُبحه شرعاً و عقلاً و سمی منکراً ، لان أهل الایمان ینکرونه و یستعظمون فعله و المنکر یدخل فیه کل ما نهی الله عنه و رسوله مثل : الشرک بالله صغیره و کبیره ، و کبائر الذنوب مثل: الزنا و القتل و السحر و أکل أموال الناس بالباطل و المعاملات المحرمه : کالربا و المیسر و القمار ، و قطیعه الرحم و عقوق الوالدین وسائر البدع الاعتقادیه و العلمیّه وغیر ذلک مما نهی الله عنه و رسوله»
    ثانیاً : حکمهما : الامر بالمعروف و النهی عن المنکرمن أعظم الواجبات وأکبر المهمات وقد دلّ علی وجوبهما الکتاب و السنه و الاجماع ،و دلّت النصوص علی الامر بهما وجعلهما من الصفات اللازمه للمؤمنین وسبباً لخیر الامه ،و ان ترکهما یؤدی کوقوع اللعـن و نزول الهلاک بقوله تعالی : «و لتــکن منکم أمه یدعـون الی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و اولئک هم المفلحون» و یقول تبارک و تعالی :« إدع الی سبیل ربک بالحکمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتی هی احسن » و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر اصل من اصول الدین و القیام بهما جهاد فی سبیل الله، و الجهادیحتاج الی تحمل المشقه و الصبر و الاذی کما قال لقمان لابنه : « یابنی أقم الصلاه و أمر بالمعروف و انهی عن المنکر و أصبر علی ما اصابک ان ذلک من عزمِ الامور »
    و الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من أسمی الوظایف الإسلامیه بل هی اشرفها و اعلاها و هی وظیفه الانبیاء و الرسل علیهم السلام کما قال سبحانه و تعالی : «رسلاً مبشرین و منذرین لئلا یکون للناس علی الله حجه بعد الرسل »
    و قد جعل الله الامه الإسلامیه خیر امه أخرجت للناس لقیامها بهذه الوظیفه العظیمه کما قال سبحانه: « کنتم خیر أمه اخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله »
    «واذا عطّلت هذه الشعیره من قبل الامه ( الامر بالمعروف النهی عن المنکر ) أنتشر الظلم و الفساد فی المجتمع واستحق اللعنه کما لعن الله الذین کفروا من بنی اسرائیل لتعطیلهم هذه الشعیره العظیمه» قال ابن العربی : الامر بالمعروف و النهی عن المنکر أصل فی الدین و عمده من عمد المسلمین و خلافه رب العالمین ، و المقصود الاکبر من فائده بعث السنن ، فالحسبه هی أحد مقاصد الانبیاء علیهم السلام، و بها یُصلح للناس دینهم ودنیاهم و یزید فی هذا المعنی الإمام الغزالی اِیضاحاً و بین أهمیه الاحتساب فیقول : « ان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر هو القطب الاعظم فی الدین و هو المهّم الذی ابتعث الله به النّبیّین أجمعین ، و لو طوی بساطه و أهمل عمله و علمه لتعطلت النبوه و اضمحلّت الدیانه ، و أفشت الضلاله و شاعت الجهاله ،و أنتشر الفساد وأتسع الحُرق و حُربت البلاد و هلک العباد» و لیس ما قاله الغزالی مبالغه ، بل هو الواقع الذی یشاهد فی الاماکن التی یومر فیها بالمعروف و ینهی فیها عن المنکر تتم المحافظه علی عقائد المسلمین من الانحراف و عباداتهم عن الابتداع و دنیاهم من الفساد و المحافظه علی الاداب العامه و المعاملات التجاریه و الامن و السلام فی المجتمعات ..

    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.