دانلود پایان نامه أهل البیت و مسئولیت

دانلود پایان نامه
  • وفی البیضهأشار علیه السلام الی قول جده رسول الله (ص) حیث قال :
    « أیُها الناس ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال :« من رای منکم سلطاناً جائراً مستحلاً لحرام الله ناکثاً لعهد الله ، مخالفاً لسنته رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان، فلم یغییر علیه بفعل و لا قول ، کان حتماً علی الله ان یُدخله مدخلاً ألا و ان هؤلاء قد لزموا طاعه الشیطان و ترکوا طاعه الرحمن و اظهروا الفساد و عطلوا الحدود، و استأثروا ابا لفئ و أحلوا حرام الله، و حرموا حلاله و أنا احق من غیر»
    فی هذه الخطبه بیان واضح من قبل ألإمام الحسین علیه السلام للأمه الإسلامیه یوصی بها بالامر بالمعروف و النهی عن المنکر ، لقد قام الإمام (ع) بدورالقائد الممثّل لکلام الله سبحانه وتعالی و قول الرسول الاکرم (ص) و الملتزم بوصیّه الإمام علی بن ابی طالب (ع) لیأمر بالمعروف و لینهی عن المنکر ضد السلطه الظالمه الجائره وذلک بلسانه و بیده حتی أوصله هذا الامر الی استشهاده و استشهاد اصحابه الکرام لیرسم للمجتمع انذاک و المجتمعات الإسلامیه طریق الامر بالمعروف و النهی عن المنکر بدمه الشریف .
    و له علیه السلام موعظه فی یوم عاشورا حیث قال : «أیها الناس أسمعوا قولی و لاتعجلون حتی أعظلکم بما هو حق لکم علیَّ و حتی اعتذر الیکم من مقدمی علیکم ،عبادالله اتقوا الله و کونوا للدنیا علی حذر ، فان الدنیا لوبقیت لأحدٍأو بقی علیها أحد لکانت الانبیاءأحق بالبقاء،و أولی بالرضی أرضی بالقضاء ، غیر ان الله تعالی خلق الدنیا للبلاء ، و خلق أهلها للفناء « فتزودا فانً خیر الزاد التقوی فاتقوا الله لعلکم تفلحون »
    تحذیر الإمام (ع) فی هذه الخطبه کان بمنزله الامر بالمعروف و النهی عن المنکر لقد حذرهم الدنیا الفانیه و أنها لاتدوم و لو کان لها دوام لدامت للانبیاء لأنهم أحق من غیرهم بالبقاء ، ثم قال ان الدنیا خلفت للامتحان و خلق الأنسان للفناء و أوصی مشیرا الی الآیه الکریمه التی نأمر بالتقوی و الخوف من الباری عزوجل حتی یسعدوا فی دنیاهم و آخرتهم و یصلوا الی سبیل الرشاد و الفلاح .
    ثم دعا أهل الکوفه الی إطاعته لأنه یقودهم الی الخیر ، و قال لهم : « ویلکم ما علیکم ان لاتنصتوا الیَّ فتسمعوا قولی ، و أنما أدعوکم إلی سبیل الرشاد ،فمن اطاعنی کان من المرشدین و من عصانی کان من المهلکین ، و کلکم عاصٍ لأمرِ غیر مستمع لقولی ، قد انحزلت عطیاتکم من الحرام و ملئت بطونکم من الحرام فطبع الله علی قلوبکم ، و یلکم ألاتنصتون ؟ الا تسمعون؟
    و هنا بیان واضح من إمام معصوم لقوم صدق علیهم قول الرسول المصطفی (ص) حیث قال :
    « لتأمرون بالمعروف و لتنهون عن المنکر أو لیسلطن علیکم . شرارکم ثم تدعوا خیارکم فلا یستجاب لهم » هذه هی نتیجه الذین مُلثت بطونهم من الحرام و أطاعتهم للحکام الفاسقین الظالمین فسلط الله علیهم شرارهم ، و هل یکن أشر من بنی امیه الذین فعلوا ما فعلوا قتسلطوا علی رقاب المسلمین بالخدعه و التزویر و التخویف و النهب و السلب ؟
    هکذا کان دور الإمام علیه السلام بالنسبه لأدا فریضه الامر بالمعروف و النهی عن المنکر تطبیقاً للآیات القرآنیه و تمثیلاً لکلام جده المصطفی (ص) و وصیّه أبیه علی بن ابی طالب (ع) و ذلک بجمیع مراتبه بلسانه و بیده حتی أدّا الی استشهاده علیه السلام و جعل نفسه رائداً و منهاجاً لهذین الفریضتین المهمتین اللذین لهما أثر خاص فی المجتمع الإسلامی .

    مطلب مشابه :  ضرایب همبستگی و فهرست شکل ها

    الباب الرابع
    الفصل الأوّل
    قیاده الإمام الحسین و نهضه الإصلاحیه
    تمهید :
    قبل ان ندخل فی تبین قیاده الإمام الحسین (ع) و نهضه الإصلاحیه ، لابد أولاً ان نعرف الهدایه و ما هو مصدرها الحقیقی و من هم الهداه ؟
    « الهدایه هی الحرکه نحو الکمال و التی تأخذ بید الانسان إلی صراطٍ مستقیم و الی طریق الحق القویم و الله تبارک و تعالی هو مصدر الهدایه ، و هدایهُ هی الهدایه الحقیقیه و لقد أودع الله فی فطره الانسان النزوع الی الکمال و الجمال ثم مَنّ علیه بارشاده الی الکمال اللائق به ، و أسبغ علیه نعمه لیتعرف علی طریق الکمال ، و بعد أن زود الله الانسان بطاقتی الغضب و الشهوه لیحقق له وقود الحرکه نحو الکمال لم یومن علیه من سیطره الغضب و الشهوه و الهوی الناشی منها ، فمن هنا إحتاج الانسان بالاضافه الی عقله و سائر أدوات المعرفه إلی ما یضمن له سلامه البصیره و الرؤیه ، کی تتم علیه الحجه و تکمل له نعمه الهدایه و تتوفر لدیه کل الاسباب التی تجعله یسیر طریق الخیر و السعاده و طریق الشر و الشقاءبملء إرادته ، و من هنا أقتضت سنه الهدایه الربانیه ان یسند عقل الانسان عن طریق الوحی الالهی و من خلال الهداه الذین إختارهم الله عزوجل لتولی مسئولیته هدایه العباد . »
    « و قد حمل الانبیاء و أوصیائهم مشعل الهدایه الربانیه منذ فجر تاریخ البشریه و علی مدی العصور و القرون و لم یترک الله سبحانه و تعالی عباده مهملین دون حجه و ان الارض لاتخلو من حجه الله تعالی علی خلقه لئلا یکون للناس علی الله حجه فالحجه قبل الخلق و مع الخلق و بعد الخلق و لو لم یبق فی الارض إلإثنان فکان أحدهما الحجه علی الاخر » و صرح القرآن الکریم قائلاً : « انما أنت منذر و لکل قومٍ هاد»
    و قد توّج الله جهود الانبیاء و جهادهم المستمر برساله خاتم الانبیاء محمّد المصطفی (ص) و حَملّه الامانه الکبری و مسئوولیه الهدایه بجمیع مراتبها ، و لتحقیق أهداف الرساله المحمّدیه بشکل کامل من الضروری أن تستمر القیاده الکفوءه فی تطبیق هذه الرساله و صیانتها بأفراد تکون لهم الصفاه العلیا المشابه لصاحب الرساله الّا وَهم أهل بیت النبوه و معدن الرساله و مهبط الوحی و الذی قال فیهم رسول الله (ص) : « انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی و أنهما لن یفترقان حتی یردا علیَّ الحوض »
    و قال فیهم القرآن الکریم : « أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً »
    و کان ائمه أهل البیت علیهم السلام خیر من عرفهم النّبیّ الاکرم (ص) و بأمر من الله جل و علا لقیاده هذه الامه من بعده . و ان سیرتهم تمثل السیره الواقعیه للاسلام بعد عصر النّبیّ الکریم (ص) .
    و کان الإمام الحسین علیه السلام أحد ارکان هذه السیره الربانیه الذی رفع شعار الإصلاح و الهدایه فی امه جده رسول الله (ص) فکان علماً من اعلام الهدایه و من مصابیح أناره الدرب للساکنین نحو الباری عزوجل و ذلک بشهاده من جده بقوله (ص) « ان الحسین مصباح الهدی و سفینه النجّاه »
    النهضه الإصلاحیه و القیاده الحسینیه :
    بعد وفاه النّبیّ الاکرم (ص) دخل فی الإسلام انحرافاً خطیراً و کان هذا الانحراف انحرافاً سیاسیا و خَطراً جداً للمجتمع الإسلامی أنذاک ، وقع هذا الانحراف من یوم السقیفه و تمثل فی جماعه من الصحابه لم یرتضوا علیاً علیه السلام المنصوص علیه من قبل الله تبارک و تعالی و بواسطه النّبیّ (ص) لخلافه و قیاده الامه الإسلامیه ، فالحسین علیه السلام عاصر تلک الحقبه المظلمه و القطعه البارعه السوداء التی خلفتها خلافه الشوری و عصابتها المرییه ورای بأم عینه ما یجری تحت شعار الإسلام علی الساحه الإسلامیه وکیفیه التعامل مع الامه الإسلامیه انذاک،شاهدغصب الخلافه ،والحروب الدامیه . والسّیاسات الخاطئه التی أدت الی الانحراف من تعالیم الإسلام رای تسلط الطواغیت والظلمه علی رقاب المسلمین و تصدیهم المناصب الالهیه ظلماً و جوراً فتصدی بنفسه و أهل بیته و اصحابه و اضحی بالأهل و المال و النفس من أجل إحیاءدین جده (ص) و إصلاح مساره و الحفاظ علی استقامته ولهذا رفع شعار « ان کان دین محمّد لم یستقم الا بقتلی فیا سیوف خذینی » وقال علیه السلام:ان الدنیا قد تغیرت و تنکرت و أدبر معروفها و استدبرت هذا ولم یبقی منها الاصبابه کصبابه الإناءو حسیس کالمرغی الوبیل ، الاترون الی الحق لا یعمل به و الی الباطل لا یتناهی عنه»
    و لهذا الموقف و غیره یحصل عندنا الاطمئنان بل الیقین ان ما صدر من النّبیّ (ص) من قول : (حسین منی و أنا من حسین أحب الله من أحب حسیناً » یرید (ص) الاشاره و التأکید علی ان الثّوره الحسینیه هی أصلاح المسار من الانحراف بل هی الحیاه للرساله المحمّدیه المقدسه .

    مطلب مشابه :  تحقیق درباره عوامل مربوط به رضایت از زندگی خانوادگی و نظریه سلسله مراتب نیازها
  • این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.