دانلود پایان نامه أهل البیت و روایات

دانلود پایان نامه

و أما قوله علیه السلام « هذا اللیل فاتخذوه جملاً » جاء فی القاموس : فی الامثال « أتخذ اللیل جملاً» ای سری اللیل کله، وأرادمنهم ان یذهبوا و یتخذوا سواد اللیل سترالهم وان لایراهم أحد و هم سائرون فی ظلمه اللیل حتی یصلوا إلی ما یریدون .
ثم یقول علیه السلام « أنتم فی حلٍ من بیعتی » هنا لابد ان نشیر الی البیعه و کیف تکون البیعه مقابل الإمام المعصوم علیه السلام فالبیعه عباره عن عقدّ ایمانی وقلبی ، قولا واظهارا باللسان و العمل بالأرکان الدینیه کما ورد فی تجدید البیعه کل یوم للإمام العصروالزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف و هو اظهار العبودیه و أنه رعیه و أنه یأتمر بما أمر و ینتهی بما نُهی و أنه منتظر لأمره ، و حقیقه البیعه هی العقد القلبی و بها قلباً و عملاً و ان الائمه علیهم السلام کانوا یأخذون البیعه المصطلحه من اشیاعهم و أتباعهم و رعِتیهم بعد الاقرار و العقد القلبی و العمل بالأرکان کما فعل الإمام الرضا علیه السلام و اخذ البیعه المطلقه بامر المامون مع انها لیست بیعه بإمامه الرضاکإمام مفترض الطاعه فی احکام الدین بل إنه خلیفه لمامون و ولی عهده فی امور الخلافه و السلطنه بعده . و البیعه المصطلحه کانت موجوده أیضاً بالجأهلیه بل و فی زمن الأنبیاء السلف مثلُ بیعه الحواریون مع عیسی علیه السلام و هنا مراد الإمام من أصحابه انهم فی حل من بیعتهم بیعه المصطلحه و لیس البیعهالحقیقه و القلبیه ثم یری علیه السلام ان الاعداء لایریدون غیره و لذلک قال لاصحابه أنتم فی حل من بیعتی إذهبوا فی سواد اللیل کی لاتستحوا من مفارقتی و أنی لا الومکم علی ذلک حتی یفرج الله لی ولکم .

  • 8– الخطبه الجهادیه للإمام الحسین (ع) یوم عاشورا :
    لمَّا عبّأ عمر بن سعد أصحابه لمحاربّه الحسین (ع) وصفَّ جیوشه بالطریقه المعروفه عند الحروب (میمنه ومیسره و قلب وجناح) حتی احاطوا بأصحاب الحسین (ع) من کل جانب و مکان کالحلقه المستدیره ، فخرج الإمام علیه السلام إلی الناس حتی وقف بازاء القوم ، فجعل ینظر الی صفوفهم کأنهم السیل و نظرالی ابن سعد واقفاًفی صنادیدالکوفه فقام علیه السلام متکئاً علی سیفه وقال: « الحمد الله الذی خلق الدنیا فجعلها دار فناء و زوال ، متصرفه بأهلها حالاً بعد حال فالمغرور من غرته و الشقی من فتنته ، فلا تغرنکم هذه الدنیا فانها تقطع رجاء من رکن الیها و تخیب من طمع فیها و انکم قد إجتمعتم علی امرِ قد أسخطتم الله فیه علیکم ، فأعرض بوجه الکریم عنکم و أحل بکم نقمته و جنبکم رحمته ، فنعم الرب ربنا و بئس العیید أنتم أقررتم بالطاعه و آمنتم بالرسول محمّد صلی الله علیه و آله ، ثم أنکم رجعتم الی ذریته تریدون قتلهم ، و لقد استحوذ علیکم الشیطان فأنساکم ذکر الله العظیم فتبا لکم و ماتریدون فانالله و انا الیه راجعون ، هولاء قوم کفروا بعد ایمانهم فبعدا للقوم الظالمین »
    « ایها الناس ، اسمعوا قولی و لاتعجلونی حتی أعظکم بما هو الحق لکم علیَّ و حتی أعتذر الیکم من مقدمی علیکم ، فإن قبلتم عذری و صدقتم قولی و اعطیتمونی النصف کنتم بذلک اُسعد ولم یکن لکم علیّ سبیل ،و ان لم تقبلوا منی العذر و لم تعطونی النصف من أنفسکم فأجمعوا أمرکم و شرکائکم ثم لایکن أمرکم علیکم غمه ، ثم اقضوا إلیَّ و لاتنظرون، ان ولییَّ الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین»
    أما بعد فأنسبونی فأنظروا من أنا ، ثم ارجعوا الی انفسکم فعاتبوها ، و انظروا هل یصلُح لکم قتلی و انتهاک حُرمتی ؟ ألستُ ابن بنت نبیکم (ص) و ابن وصیه و ابن عمه و اوّل المؤمنین بالله ، و المصدق لرسوله بما جاءَ به من عند ربه ؟ أو لیس حمزه سیّد الشّهداء عم ابی ، أو لیس جعفر الشهید الطّیار عَمّی ؟ أو لم یبلغکم قول مستفیض فیکم ان رسول الله صلی علیه واله قال لی و لأخی : « هذان سیّدا شباب أهل الجنه » ؟ فإن صدقتمونی بما اقول و -هو الحق – و الله ما تعمدت کذباً مُذ علمت ان الله یمقت علیه أهله ، و یُضر به من أختلقه ، و ان کذبتمونی فان فیکم من ان سألتموه عن ذلک اخبرکم سلوا جابر بن عبدالله الانصاری ، أو ابا سعید الحذری ، أو سهل بن سعد الساعدی أو زید بن أرقم ، أو أنس بن مالک یُخبرونکم أنهم سمعوا هذه المقاله من رسول الله (ص) لی و لأخی ، أفما فی هذه حاجز لکم عن سفک دمی ؟
    « فأن کنتم فی شک من هذا القول ، أفتشکون فی أنی ابن بنت نبیکم ؟ و الله ما بین المشرق و المغرب ابن بنت نبیّ غیری منکم و لا من غیرکم ، و انا ابن بنت نبیکم خاصه ، أخبرونی اتطلبونی بقتیل منکم قتلتهُ ؟ أو مال لکم استهلکته ؟ أو بقصاصٍ من جراحه ؟
    فأخذو لایکلمونه . فنادی : یا شیث بن ربعی ، و یا حجار بن أبجر ، و یا قیس بن الاشعث و یا یزید بن الحارث ، ألم تکتبوا الی : ان قد أینعت الثمار و أخضب الجناب وطمت الجمام ، و إنما تقدم علی جند لک مجنده فاقبل قالوا له: لم نفعل ، فقال : سبحان الله ! بلی والله ، لقد فعلتم ، ثم قال : ایها الناس إذ کرهتمونی دعونی أنصرف عنکم إلی مأمن من الارض ، فقال له قیس بن الاشعث أولاتنزل علی حکم بنی عمک فإنهم لن یروک إلا ما تحب ، ولن یصل الیک منهم مکروه فقال الحسین (ع) : أنت أخواخیک ، أتریدان یطلبک بنوها شم باکثر من دم مسلم بن عقیل ؟
    «لا والله لا أعطیهم بیدی إعطاء الذلیل ، و لاأقراقرار العبید عباد الله «إنی عذت بربی و ربکم ان ترجمون ، أعوذ بربی و ربکم من کل متکبرٍ لا یومن بیوم الحساب». ثم أنه علیه السلام أتاخ راحله و أمرعقبه بن سمعان فعقلها . قال وزخف القوم و جالت خیولهم . فدعا بفرس رسول الله صلی الله و علیه و آله المرتجز و عمامته و درعه و سیفه ، فرکب الفرس .و لبس العمامه و الدرع و وقف قباله القوم ، فأستنصتهم ، فأبوا ان ینصتوا حتی قال لهم :
    « ویلکم ما علیکم ان تنصتوا لی و تسمعوا قولی وإنما أدعوکم الی سبیل الرشاد ، فمن أطاعنی کان من المرشدین و من عصانی کان من المهلکین وکلکم عاص لأمری غیر مستمع قولی، فقد مُلئت بطونکم من الحرام و طبع علی قلوبکم ، ویل لکم الاتنصتون ألاتسمعون »فتلاوم أصحاب عمر بن سعد بینهم و قالوا ، انصتوا له : فخطبهم و حمدالله و أثنی علیه و استشهدهم عن نفسه الکریمه و ما قال فیها جده و عن فرس رسول الله(ص) و درعه وعمامته و سیفه،فأجا بوه بالتصدیق ،فسألهم لم یقتلونه ؟ فاجابوا بطاعه أمیرهم. قال السیّد بن طاووس : فأبلغ علیه السلام فی المقال ثم قال : « تباً لکم أیتها الجماعه و تَرَحاً ، حین استصرختمونا وَالهین فأصرخناکم موجفین سللتم علینا سیفاً لنا فی أیمانکم و حششتم علینا ناراً اقتدحناها علی عدونا و عدوکم ، فأصبحتهم اَلبَاً لأعدائکم علی أولیائکم بغیر عدلٍ أفشوه فیکم و لا أمل أصبح لکم فیهم. فهلَّا لکم الویلات ترکتمونا .
    و السیف مَشیم و الجأش طامن و الرای لا یُستخصف و لکن اسرعتم الیها کطیر الدّبا و تداعیتم إلیها کتهافت الفراش فسحقاً لکم یا عبید الأمه و شذاذ الاحزاب و نبذه الکتاب و عُصبه الاثام و نفثه الشیطان و مُطَفی السُّنن و یحکم أهولاء تعضُدُون و عنا تتخاذلون ؛ أجل و اللهِ غدرٌ فیکم قدیم و شجت علیکم اصولکم و تأزرت علیه فروعکم ، فکنتم أخبث شجرٍ شجاً للناطر و أکلهُ للغاصب ألاَوأن الدعیّ ابن الدعیّ قد رکز بین اثنین بین السّلّه و الذله و هیهات منا الذله. یأبی الله لنا ذلک و رسوله و المؤمنون و حجور طابت و طهرت و أنوف حمیه و نفوس أبیه من أن نوثرطاعه اللئام علی مصارع الکرام الاوانی زاحفٌ بهذه الاسره علی قله العدد و خذلان الناصر ثم أوصل علیه السلام کلامه بابیأت فروه بن مُسَیک المرادی :
    فأن نهزم فهزّامون قــــــدٍ ما و ان نُغــــلب فغیر مهزمینا
    و ما ان طبنا جبنُ و لکـــــن منایانا و دوله آخـــــــرینا
    « ثم أیم الله لاتلبثون بَعدَها إلّا کریث ما یُرکبَ الفرسُ حتی تدور بکم دور الرحی و تقُلق بکم المحور. عهٌد عَهَده الی أبی عن جدّی صلی الله علیه و آله فاجمعوا امرکم و شرکاءَکم ثم لایکن امرکم علیکم غُمّه ثم اقضوا إلی و لَا تُنظرون ، أنی توکلتُ علی الله ربی و ربکم ما من دابه الا هو آخذ بناصیتها إن ربی علی صراطٍ مستقیم ، اللهَّم احبس عنهم قطَر السماء و ابعث علیهم سنین کسنی یوسف و سلط علیهم غلام ثقیف یُسقیهم کأساً مُصبّره ، کذّبوناً و خذلونا و أنت ربنا علیک توکلنا و الیک المصیر » ثم نادی یا عُمَر أنت تقتلنی فتزعم أن یولیک الدعی ابن الدعی بلاد الرّی و جرجان؟ والله لا تتهنُّا بذلک أبداً عهدٍ معهودَ ، فأصنع ما انت صانع ، فإنک لاتفرح بعدی بدنیا و لاآخره ، و لکأنی برأسک علی قصبه قد نُصب بالکوفه ، یتراماه الصبیان و یتخذونه غرضاً بینهم» .
    قیمه الخطبه و اهمّیّتها :
    تعتبر هذه الخطبه من أهم الخطب الجهادیه التی خطبها الإمام الحسین علیه السلام ، لأنها مدّت الحرکه الثّوریه الجهادیه بأدائها حتی حققت النصر و الوصول الی الهدف السامی و المقصود . و قد سجّلت هذه الخطبه صوره رائعه عن استقامه الإمام علیه السلام و اصحابه و تفانیهم فی سبیل المبداء و صمودهم لإنجاز مهامهم و تحقیق غایاتهم ، نری فی هذه الخطبه و التی کانت آخر خطبه خطبها الإمام علیه السلام قبل استشهاده و تعتبر آخر حجه صدرت من إمام معصوم قبال أُناس نقضوا عهدهم و میثاقهم و نکئوا بیعتهم و أنکروا کتبهم و رسائلهم و رسلهم .
    فیها من الأهمیه لأمور :
    اولاً : زمان و مکان الخطبه : ألقیت هذه الخطبه فی وقت کان الجیش الاموی زاحف نحو معسکر الإمام (ع) و الکُل مستعدون للقتال،خطب الإمام(ع) فی ذلک الوقت الرهیب و المذهل و الذی کان یعجز فیه الخطباء ، لأن الخطیب یحتاج الی هدوء حتی یُعبّر ما یرید، و أما المکان الذی خطب فیه الإمام(ع) کان مزدحم بوجود العسکر الأموی و الذی یحتوی علی «ثلاثین الف مقائل» علی حسب اُکثر الروایات و کان هدفه أن یوصل صوته الی الجمیع حتی یُسمعهم ما یرید و یلقی علیهم الحجه البالغه .
    ثانیاً : اغراض الخطبه : کان غرض الإمام (ع) من إلقاءُها فی ذلک الوقت و المکان هوان یُحذرهم و ینذرهم و یذکرهم ، یحذرهم غضب الجبار من اتباع الهوی و الشیطان و اتباع السلطه الظالمه و ینذرهم سوء العاقبه و التمسک بالدنیا الفانیه و الزائله التی تزول بأهلها من مکان إلی مکان و کذلک یذکرهم بالله عزوجل و المبداء و المعاد یوم القیامه و الحساب و یذکرهم بالرساله المحمّدیه و السّنه النّبویه و أنه علیه السلام ابن بنت نبیهم بشهاده منهم انه ابن فاطمه بنت رسول الله (ص) و هل یحل لهم قتل ابن بنت نبیهم ؟ و ما هو مصیرهم اذا قتلوه ! و أیضاً یذکرهم برسائلهم و رسلهم و کتبهم و أنهم هم الذین استغاثوا به لنصرتم و نصره دین جده رسول الله (ص) و احیاء السنه النبویه الشریفه هم اللذین طلبوا منه القدوم الیهم لأنقاضهم من الظلم و الجور الذی یلاقونه من بنی امیه و عُمّالهم.
    ثالثاً : اسلوب الخطبه: مع ان کان فیها نوع من التحذیر و التذکیر و التوعید، لکن کانت ملائمه أیضاً من أجل اتمام الحجه علی هؤلاء الذین استولی علیهم الشیطان فأنساهم ذکر ربهم العظیم ،فغرّتهم شعارات ودعایات السلطه الامویه و أخذتهم العزّه بالدنیا الفانیه و حبّ المناصب الزائله . فالخطبه فیها نوع من البلاغه و الصراحهه فی عباراتها، فهی سهله الالفاظ و المعنی و التعبیر قائمه علی حسن التألیف و شدّه من العاطفه و روعه فیِ الأسلوب و هذا هو أدب أهل البیت علیهم السلام، حیث یکلموا الناس علی قدر عقولهم، فکان الإمام(ع) فی ذلک الوقت و الزمان و المکان و الموقعیه الضیقه یُکلّم الناس علی قدر اِستطاعتهم و فهمهم و إدراکهم کما صاح فیهم ألاتسمعون ؟ ألا تنصتون ؟
    و المقصود من هذه الخطبه بطولها و بهذه الشده و الانذار و التحذیر و التوعید و التذکر، هو أفشاء أسباب قیامه و جهاده ضد السلطه الامویه الظالمه، لقد أسمعهم خطاباً قوی اللهجه ، قوی الحجه ، حدثهم عن أنفسهم و عن وأقعهم و عن زیف حیاتهم، حدثهم کیف أنهم استصرخوه ثم انکروه و خذلوه وناصروا هؤلاء الجلادین اللذین ساروا فیهم بالباطل .
    مطلب مشابه :  پایان نامه ارشد درباره سرمایه اجتماعی ارتباطی و ساختارهای اجتماعی

  • رابعاً – الکتب و الرسائل :
    بعدما ان تطرقنا الی الخطب الجهادیه للإمام (ع) و شاهدنا ما فیها من البلاغه و الأدب و الفکره الثوریه التی تبلورت فی کلامه علیه السلام، جاءَ دور الکتب و الرسائل التی کتبها و أرسلها رداً و جواباً علی کتب و رسائل أهل الکوفه. الکتاب الأوّل : فلمّا تلاقت علیه الکتب و الرسائل ،کتب علیه السلام مع هانی بن هانی السبیعی و سعید بن عبدالله الحنفی و کانا آخر الرسل الذی و صلوا الیه من أهل الکوفه :
    « بسم الله الرحمن الرحیم – من الحسین بن علی علیهماسلام الله إلی الملأ من المؤمنین و المسلمین ، « امّا بعد فإن هانیاً و سعیداً قدما علیَّ بکتبکم و کانا آخر من قدم علی من رسلکم و قد فهمت کل الذی أقصصتم و ذکرتم، و مقاله جُلکمّ أنه لیس علینا إمام فأقبل لعل الله أن یجمعنا بک علی الحق و الهدی و إنی باعث الیکم أخی و ابن عمی و ثقتی من أهل بیتی مسلم بن عقیل و أمرته ان یکتب الی بحالکم و امرکم و رأیکم ، فان کتب إلی أنه قد اجمع رأی ملاکُم و ذوی الفضل والحجی منکم علی مثل ماقدمت علی به رسلکم و قرأت فی کتبتم. فإنی أقدم علیکم و شیکاً إَن شاءَ الله فلعمری ما الإمام إلّا العامل بالکتاب و آلاخذ بالقسط و الدائن بدین الحق و الحابس نفسه علی ذات الله والسلام »
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.