دانلود پایان نامه أهل البیت و استنباط

دانلود پایان نامه

و اذ نری ان شخص الحسین (ع) قد مثل المثل الاعلی و القدوه الحسنی و التطبیق الصادق الواقعی للقوانین الالهیه ، حدیث جسّد ( علیه السلام ) بفعله و تضحیته ،ً فأصبحت ثورته الإصلاحیه هی الهدف و الغایه التی ملکت القلوب فانقادت لها بشوق و لهفه و صارت تحقق الاهداف الالهیه علی طول الزمان وطول التاریخ ، فرای ببصره الثاقب الخروج علی السلطه الجائره و ان انتهی خروجه الی استشهاده و استشهاده ذویه و اصحابه و أسر أهل بیته لاجل إحیاء المجتمع الإسلامی بعدأن شلّ شللا طال أمده و ایقض الامه الإسلامیه من نومها العمیق و احیاء الشعیره الإسلامیه المهمه التی یصلح کل امور المسلمین من خلال أقامتها .
الثّوره الإصلاحیه و اسبابها :

  • بدأت الثّوره الحسینیه بالخروج من المدینه المنوره المدینه التی تربّی و تررع فیها الإمام و شاهد حیاه جده المصطفی (ص) و أبوه علی المرتضی (ع) و أخوه الحسن المجتبی (ع) و أمه فاطمه الزهرا (س) ترک مدینه جده و أعلن عن سبب خروجه منها بأعلانه الصریح لرفض السلطه الیزیدیه، ولقد اعلن ثوره للملاء من الناس فی رساله وجهها لأخیه محمّد بن الحنیفه . واکد فیها ان تردی الاوضاع السّیاسیّه و الاقتصادیه و الفکریه و الاجتماعیه و الاحساس بمسؤولیه الإصلاح هی التی دفعته للتحرک والخروج من المدینه المنوره لقیادهالمقاومه ومجابهه الحاکم الاموی الجدید برسالته وهی : « أنی لم أخرج أشرا…» و رفض البیعه لیزید بکلامه الذی أشرنا الیه سالفا لما التقی بالولید الاموی والی المدینه بقوله :
    « و یزید رحلٌ فاسق ، شارب للخمر ، قاتل النفس المحترمه ، معلن بالفسق و مثلی لا یبایع لمثله »
    و هنا لابدان نشیرالی الامه الإسلامیه لکی تعرف ان الإمامه و القیاده لا تکون الالرجل ان یکون قدوه فی علمه و عمله و خلقه و استنباطه لأحکام الشریعه الإسلامیه و قوانینها ، فکیف یسلم الحسین (ع) ابن بنت رسول اله (ص) وزعیم الامه هذه القیاده لیزید الفاسق و شارب الخمر و قائل النفس .
    جاء فی رسالته لأهل الکوفه وعرّفهم بالمواصفات التی یحب أن یتصف بها الإمام و الزعیم السّیاسیّ بقوله : « فلعمری ما الإمام الا الحاکم بالکتاب ، القائم بالقسط ، الدائن بدین الحق ، الحابس نفسه علی ذات الله »
    و هکذا رسم الإمام الحسین (ع) القواعد و الأسس و الاصول السّیاسیّه لنظریه الحکم ، و ثبت قواعدها و إصولها القانونیه فی شریعه القرآن للأمه الإسلامیه و کان الحسین (ع) یُدرک الخطر الذی یسری فی مسار الحکم الاموی و لذلک کان یعلن فی خطاباته الجهادیه و التی مرت سابقاً فی هذا البحث و منها قوله (ع) :
    « ایها الناس انکم ان تتقوا الله و تعرفوا الحق یکن أرضی لکم ، و نحن أهل بیت محمّد (ص) أولی بولایه هذا الامر من هؤلاء المدعین ما لیس لهم ، و السائرین بالجور و العدوان »
    و بهذه الکلمات المدویه کشف الإمام (ع) النقاب عن بنی امیه الذین لا یصلحون للحکم ، نظراً لمخالفتهم للخط الإسلامی المرسوم ، کما أطلع الامه الإسلامیه علی النهج الذی یجب ان یلتزم به الحاکم الإسلامی ، وبین الصفات الإسلامیه التی تتوفر فی شخصیه علیه السلام باعتباره و لید النبوه و الرساله و تلمیذ الوحی المقدس . و قال علیه السلام: بان العزّه الایمانیه المنطلقه من عزه الدین هی عزه أهل البیت علیهم السلام و لیست بمادّیه کما هی فی بنی امیه و هذه العزه مشهوده فی کلامه علیه السلام لما قال لوالی المدینه : « نحن أهل بیت النبوه و موضع الرساله و مختلف الملائکه ، و یزید رجل فاسق شارب الخمر قاتل النفس المحترمه تعتبر هذه المقوله تمثیل لثقل النبوه، و لوبایع ثقل النبوه یزیدبن معاویه لکانت هذه البیعه اذلال لبیت النبوه و اذلال بیت النبوه اذلال للدین ،و لکن کما قال فی ارجوزه علیه السلام یوم عاشورا :
    انا الحسین بن علی الیـــــــت الا أنثنی
    أحمی عیــالات ابی أمضی علی دین النّبیّ
    هذه الابیات التی کانت تجسد رفضه القاطع لبیعه یزید وکذلک کانت مظهرا للإباء و قوه للإراده فی هذا الثقل الوزین لبیت النبوه علیهم صلوات الله و سلامه ونری من أجل الإصلاح وتثبیت الدین الحنیف أراق دمه (ع)لیکون دمه الشریف طریقا لإصلاح الامه، و کان بامکانه أن یمتنع و یذهب الی مأمن من بقاع الارض العریضه، ولکن أصبح واضحاً لدی الحسین (ع) أن الشهاده فی طریق الإصلاح ضروره تاریخیه و عقائدیه لایصح التخلف عنها ، فأنطلق برکبه من المدینه إلی مکه و من ثم الی العراق .
    الباب الرابع
    الفصل الثّانی
    اثر الطف فی الأدب العربی الإسلامی
    اثر حادثه الطف فی الأدب الإسلامی
    قبل أن ندخل فی تبین اثرحادثه الطف فی الأدب الإسلامی یجب اولاً أن نتطرق الی معنی الأدب و تعریفه ، «الأدب هو مجموعه الأثار المکتوبه التی یتجلی فیها العقل الانسانی بالأنشاءأوالفن الکتابی»
    عناصر الأدب: « یتألف الأدب من أفکار واخیله وعواطف تصدر عن قوی الانسان الأدبیه مثل العقل والمخیله والشعور،وتخضع لسنن الذوق السلیم ویعبّر عنها بکلام فصیح واسلوب متینٍ جمیل»
    اقسام الأدب :یُنقسم الأدب إلی قسمین: الأدب الأنشایی أو الایجازی و الأدب الوصفی أو الموضوعی
    1. الأدب الإنشائی أو الاًیجازی: و هو الذی ینتجه الادیب بقواه الغریزیه أو الکسبیه و هو یقسِّم إلی قسمین أیضاً « أحدهما کلام منظوم یعتمد فی لفظه علی الوزن و القافیه و فی معانیه علی الخیال و العاطفه و یسمی شعرا ًو الثّانی: « لایعتمد فی الفاظه علی وزن و لا قافیه و إنما هو مطلق حر لا یلتزم صاحبه قیداّ من القیود التی تلتزم فی الشعر و لا یعتمد فی معانیه علی الخیال و العاطفه فحسب و أنما أکثر اعتمادهً علئ التفکیر الصحیح و المنطق السلیم و هذا الکلام یسمی نثراً»
    2. الأدب الوصفی أو الموضوعی : و هو یقوم بدرس الأدب الإنشائی و یُقسّم کذلک إلی قسمین
    التحلیل الأدبی 2. تاریخ الأدب
    ماهو أدب الطف :
    «إن أهم حأدثه شهدها التاریخ هی معرکه الطف التی استشهد فیها سبط الرسول الاکرم (ص) الحسین(ع) و أولاده و اخوته و اصحابه بشکل فجیــع یروع القلوب، و یهـــز العرش و قد احدثت هذه الحادثه أدبا ضخماً و راقیاً أصبح اکبر وسیله اعلامیه لهذه النهصه الدنییه الکبری ، و من میزات هذا الأدب هو تصویر المشهد تصویراً دقیقا بالفن الأدبی و بالتعبیر الذی یحمل معه الحزن الرسالی، فالمجموعه الأدبیه التی اهتمت بهذا الفاجعه الأدبیه الکبری و الذی شکلت الحجم الاکبر من الأدب الملتزم سمّیت فی عرف الأدبا و باحثی الأدب بأدب الطف»
  • این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.