دانلود پایان نامه أهل البیت و اجتماعی

دانلود پایان نامه
  • و قال البروفسور پییر جون لویزارد ( pierre-jean luizard ) و هو باحث و مستشرق مسیحی فرنسی متخصص بالتاریخ الإسلامی المعاصر فی الشرق الاوسط : « ان الحزن الذی سببه مصرع الإمام الحسین (ع) واصحابه ظل یرفد تیارا کبیراً من المتعاطفین مع أبناء علی ( علیه السلام ) رغم جور السلطه الأمویه خلال قرن کامل من حکمها، کما أنه ( علیه السلام ) لم یثنِ الامه من المطالبه بالتغییر »
    «فأن الحسین بن علی ( علیها السلام ) لعب دوراً له صداهُ فی التاریخ و خاصه فی تاریخ أصول التشییع فلم یحتل مکاته فی سلسله أئمه أهل البیت لانه منح باستشهاده کل المعانی للحرکه الدینیه التی أنشاتها أسرته ، کما ان الحسین (علیه السلام) قد أصبح رمزاً مقدساً ، خاصه عند الشیعه و هذا واضح من خلال الشعائر الحسینیه و المجالس و المواکب و الزیارات هذا ما قالتهُ الدکتوره، صابرینا بنت لیون میرفن ( Dr.sabrina leon morvin ) الفرنسیه الباحثه و المحققه فی الدراسات العربیّه (التی نالت الدکتورا) من المعهد الوطنی للغات و الحضارات الشرقیه فی باریس» و للأشوریین ربهم فی الإمام الحسین (ع) حیث قال البروفسور قسطنطین ما تفییف بیترونج

  • (Kostahtin matveev petrovie) المدرس للعلوم الإسلامیَه فی معهد الصحافه بموسکو: «فقد استشهد الإمام الحسین(ع) استشهاد الأبطال و قد حدث ذلک فی العاشر من محرم عام (61ه) و کان لمقتله بهذه الطریقه البشعه والبربریه النکراء نتایجُ وآثار سیاسیه و دینیه کبیره علی مسلمی العالم أجمع ، و أصبح مقتل الإمام الحسین (علیه السلام) بشکل دموی، لا لشیءِ ألاّ أنه أراد یُرسی قواعد الحق و العداله و یعید سیره جده رسول الله (ص) رمزاً لنضال المسلمین الشیعه فی سبیل مستقبل واحد و خیّر و هم یحافظون الیوم علی مبادی و إسم الحسین (ع) بکل أمانه و إعتزاز .
    و أما الدکتور دانیال بن اسحاق أودمیشو المولود فی العراق عام 1947 و المتوفی فی المدینه کاردیف البریطانیه عام2002م و هو مسیحی آشوری یکتب عن الحسین(ع): « للإمام الحسین مکانه و منزله رفیعه لا یرقی الیها سوی منزله و مکانه أبیه و أمه و أخیه الإمام الحسن (ع) و الأئمه من ولده علیهم جمیعاً أفضل الصلاه و السلام.
    ولو بذل المؤرخون المساعی المناسبه و الجهد المطلوب لکتابه و تدوین أولیات ما یحظی به الحسین(ع) عن مقام رفیع و مکانه سامیه، لخرجوِا بأسفار ضخمه فی هذا المجال فالقرآن الکریم تلک الوثیقیه الالهیه العظمی، ألذی لایأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه ، یشهد عن الشوط البعید ألذی قطعه الإمام الحسین (ع) من درجات السمو و النبل الرفیعه عندالله سبحانه وتعالی فهو واحد من أهل البیت النبوی ألذین نزل فی حقهم قوله تعالی : «أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا » و الایه الکریمه : «قل لااسئلکم علیه اجراً الا الموده فی القربی » فمن خلال هذه الأیات الکریمه یظهر مکانه الحسین (ع) و أهل البیت و منزلتهم عند الله تعالی»
    و أما فکرهالسیخ فی الحسین علیه السلام : یعتبر البروفسور نویل بن کیونتون ولیام کینع
    (Noel Quinton William king) و هو من الّروحانیین و الأکادیمییّن السیخ المولود فی مدینه تاکسیلا بباکستان سنه 1922 م و المتوفی فی مدینه کورانتوس بکالیفورنیا عام 2009 م :
    «ان العالم الغربی بدأ یتعرف علی الإمام الحسین (ع) و تراثه ، وراح یعترف علی مبادی الحسین (ع) الحقه فی الحریه و الأنطلاق من ربقه الجبت والطاغوت ». وقال البروفسور أیان هوارد المحاضر فی اللغه العربیّه و الدراسات الإسلامیه فی جامعه برستول:
    « ان تَوره الحسین (ع) فیها عمق سیاسی کبیرأثبت امکانیه قیام ثوره اسلامیه فی أی عصر و مصر، و ذلک تبعاً لرغبه المجتمع فی التخلص من الظلم والعوده الی حظیره العقیده، و شعار : «یا لثارات الحسین» حی إلی یومنا هذا و یترجم فی کل مکان و حین، فبمجرد أن یشار الی حاکم ظالم أنه یزید عصره ، فالشعار یمکن ان یکون أشدا نفاذا ایام حکمه، و ان ذکری عاشورا تساهم فی إحیاءالعقیده فی النفوس»و فی کتاب الحسین فی فکر المسیحی لمؤلفه انطوان بارا من المسیحیین المعاصرین» لوکان الحسین منا لنشرنا له فی کل أرض رایه و لأقمنا له فی کل ارض منبر و لدعونا الناس الی المسیحیه باسم الحسین (ع)
    هذا ماروته الصحابه و التابعیین و الرواهمن المسلمین القداما من الشیعه و السنه فی مختلف کتبهم عن فضایل الإمام الحسین (ع) و کذلک آراء العلماء من جنسیات و أدیان و مذاهب من غیر المسلمین من أقطار الارض تُحکی عن حقیقه الحسین (ع) و النهضه الحسینیه و دیمومیتها و تأثیر ها المستمر علی المجتمعات البشریه فی بقاع الارض، و کلما استطاع الکُتّاب ان یعرضوا حقیقه شأن الحسین (ع) و رساله الإصلاحیه، أمکن اتصال العلاقات بین الادیان السماویه و الارضیه و تقریب رساله الإمام (ع) المتصله بجده محمّد (ص) الی الاذهان. فعلینا ان نعرف الحسین جیّداً من خلال هذه الفطره النقیه التی قادت شعوب البشریه الی الاصلح و السعاده فی الدنیا و آلاخره و لذلک فلننظر إلی ما قاله الإمام الحسین علیه السلام فی أدبه الرائع و الذی أخذه من جده المصطفی (ص) و أبیه المرتضی و أمه الزهرا و أخیه المجتبی علیهم صلوات الله و سلامه و لنأخذ الدروس من خطبه ، و مواعظه ، و حکمه ، ودعائه.
    الباب الثّانی
    ألفصل الأوّل :الفکر السّیاسیّ فی الإسلام
    تمهید
    موقف الإسلام تجاه السّیاسه الرشیده
    دلائل اعجاز السّیاسیّه فی الإسلام
    ألأحزاب السّیاسیّه فی صدر الإسلام
    تمهید :
    «السّیاسه عباره علی استطاعه الحکومات من خلال ما تتخذه من اسالیب فی ادارهالمجتمع ، و القضاء علی الظلم و الفساد ، و حل مشاکل الناس و فتح آفاق التطور و التقدم فی کل مجالات الحیاه ،
    و التطبیق الکامل و التام للقوانین الحقوقیه ، و المدنیه ، و الاجتماعیه ، والاقتصادیه ، و الدفاعیه ،
    و الأستراتیجیه ، و کذلک التصدی لکلِ أشکال العدوان و اجراء مناسبات طیبه علی أسس الاحترام المتقابل مع الحکومات المجاوره و البعیده» .
    و کذلک تستطیع السّیاسه البنائه من خلال الأداره الحکیمه و السّیاسیّه القویه ، تقویهمراکز التعلیم و التربیه و مراکز الاعلام و التبلیغ ، و ترشید الافکار و تنمیه ثقافه الناس بشکل جید و مطلوب و تسطیع السّیاسه الرشیده ، بواسطه الاداره الصحیحه و الأمینه للثروات المادیه و المعنویه للناس و بشکل صحیح تُهییء الظروف اللازمه للتکامل الفردی و الاجتماعی فی شتی المجالات .
    موقف الإسلام تجاه السّیاسه الرشیده :
    بما ان الإسلام دین سماوی کامل و دستوره القرآن الکریم و هذا الدین مصون لأیّأتیه الباطل لا من خلفه و لا من بین یدیه، و جاء من أجل العداله و السمو و التعالی للانسان ، فسیاستُه کامله و منطقیه ، و أن نظام الإسلام أشمل و أوسع الانظمه العالمیه ، حیث یتطرق الی بیان جمیع المسائل و الامور ، فالإسلام یهتم بالأبعاد الفردیه للانسان ، فجعل لها احکاماً اعتقادیه و اخلاقیه و عبادیه و عرفانیه ،
    و کذلک یهتم بالابعاد الاجتماعیه ، فَسنّ القوانین الکثیره ، فی مجالات الاقتصاد و الحقوق و السّیاسه
    این نوشته در آموزشی ارسال شده است. افزودن پیوند یکتا به علاقه‌مندی‌ها.